Site icon هاشتاغ

تركيا تعلن: القمة الدولية بشأن مشروع مركز الغاز ستعقد منتصف الشهر المقبل

تركيا

تركيا: القمة الدولية بشأن مشروع مركز الغاز ستعقد منتصف الشهر المقبل

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونمز، اليوم الاثنين، أن اجتماع الدول المستهلكة والموردة عن طريق “مركز الغاز” سيعقد يومي 14 و 15 شباط/فبراير، في إسطنبول.

وقال دونمز خلال مؤتمر في إسطنبول، إنّه من المقرر خلال الاجتماع المقبل “مناقشة إنشاء مركز غاز على الأراضي التركية لتزويد أوروبا بالغاز الطبيعي.. وهو اقتراح طرحه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

وكشف مصدر خاص لوكالة “سبوتنيك”، أوائل شهر كانون الثاني/يناير الحالي. اعتزام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إجراء محادثات مع الرئيس الروسي بشأن منصة الغاز في تركيا.

كما أعلن دونمز، في 25 تشرين الأول/أكتوبر السابق، أنّ تركيا وروسيا توصلتا إلى اتفاق مبدئي بشأن إنشاء مركز للغاز.. ويؤكد أنّ بلاده بدأت بالفعل القيام بدورها في هذا الشأن.

اقتراح بوتين

وفي 4 كانون الأول/ديسمبر السابق، صرّح الرئيس التركي، في لقاء مع الشباب في مدينة سانليورفا، جنوب شرقي البلاد: “لا ينتهي العمل بالغاز فقط مع تطوير الحقول في البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط.. كما تعلمون، اقترح بوتين أن ننشئ مركزاً للغاز في تركيا لتوزيعه على أوروبا، والآن نحن نستعد لذلك”.

كما كشف دونمز، في وقتٍ سابق، أنّ “تركيا تتوقع بدء العمل في تنفيذ مشروع منصة توزيع الغاز. الذي اقترحته روسيا اعتباراً من بداية عام 2023”.

كذلك أضاف أنه “بحلول نهاية العام، نعتزم اتخاذ قرار بشأن خارطة الطريق ومع بداية عام 2023 سنبدأ بتنفيذ العمل”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version