Site icon هاشتاغ

تركيا توافق على انضمام السويد إلى “الناتو”.. ما هي مكاسب أنقرة؟

الناتو

تركيا توافق على انضمام السويد إلى "الناتو"

وافق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء الإثنين، على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”، تاركاً للبرلمان التركي مهمة التصديق على القرار، ويأتي هذا التطور اللافت في ظل أنباء تتحدث عن موافقة مسؤولو الاتحاد الأوروبي على تسريع مفاوضات عضوية أنقرة، ومنحها بعض الامتيازات الاقتصادية.

وكانت تركيا قد أخرت لشهور مسعى السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، بسبب ربط الأمر بقبول عضوية أنقرة في الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى مطالبات لستوكهولم من أجل وقف الدعم عن منظمات تصنفها تركيا إرهابية.

ويتطلب الانضمام إلى الناتو الحصول على موافقة جميع الدول الأعضاء في الحلف وعددها 30، من بينها تركيا.
أنقرة ستحيل للبرلمان بروتوكول انضمام السويد للناتو

وقال البيان الثلاثي لتركيا والسويد و”الناتو”، إن أنقرة ستحيل بروتوكولات انضمام السويد للحلف إلى البرلمان، وإن ستوكهولم ستدعم جهود إحياء عملية انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

ويتعين أن يصدّق البرلمان التركي على بروتوكول انضمام السويد، لكن أردوغان تعهد الدفع باتجاه التصديق عليه.
جاء البيان عقب لقاء ضم أردوغان ورئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون والأمين العام للناتو، ينس ستولتنبرغ، مساء الإثنين، في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، حيث أشار البيان إلى أن اللقاء جاء في قمة الناتو.

وأشار البيان إلى أن تركيا والسويد عملتا بشكل وثيق معاً لمعالجة المخاوف الأمنية المشروعة لأنقرة منذ قمة الناتو الأخيرة.

وشدّد البيان على أن السويد لن تدعم تنظيمات “وحدات حماية الشعب” (واي بي جي” و”حزب الاتحاد الديمقراطي” (واي دي) و”غولن”.

وبين أن تركيا والسويد متفقتان على أن التعاون في مكافحة الإرهاب هو جهد طويل الأمد سيستمر إلى ما بعد انضمام السويد إلى “الناتو”.

ترحيب أمريكي

ورحّب الرئيس الأميركي، جو بايدن الذي وصل الإثنين إلى فيلنيوس للمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي، بموافقة الرئيس التركي على انضمام السويد إلى الناتو الذي كان يعطله منذ أكثر من سنة.

وأكد بايدن في بيان “أنا مستعد للعمل مع الرئيس أردوغان وتركيا لتعزيز الدفاع وقوة الردع في المنطقة الأوروبية-الأطلسية”.

وأشار إلى أنه “يتطلع” إلى انضمام السويد لتصبح الدول الثانية والثلاثين في الحلف.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس بايدن سيعقد اجتماعا ثنائياً مع نظيره التركي أردوغان اليوم الثلاثاء في أثناء وجوده في ليتوانيا لحضور قمة حلف شمال الأطلسي.

ما المكاسب التركية من قبول عضوية السويد في الناتو؟

من جهة أخرى، نقلت وكالة “بلومبيرغ” الأميركية، عن مسؤول تركي قوله،
إن مسؤولي الاتحاد الأوروبي وافقوا على تسريع مفاوضات عضوية أنقرة في التكتل الأوروبي.. وإن المفاوضات تشمل انضمام تركيا للاتحاد الجمركي والسماح لمواطنيها بالسفر من دون تأشيرة.

وكان البيت الأبيض قد قال، أمس الإثنين، إن الولايات المتحدة تدعم تطلعات تركيا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.. في حين قالت ألمانيا إنه لا علاقة بين موضوع انضمام تركيا وموضوع انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي.

وكذلك، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أنها تدعم بيع مقاتلات “F-16” لتركيا بجانب دعم أهداف أنقرة بشأن الاتحاد الأوروبي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميللر، إن عضوية السويد في حلف “الناتو” وبيع المقاتلات لتركيا هما قضيتان منفصلتان.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version