Site icon هاشتاغ

تركيا عن موعد لقاء الأسد واردوغان: مرهون بسير المحادثات بين الطرفين

تركيا عن موعد لقاء الأسد واردوغان

تركيا عن موعد لقاء الأسد واردوغان

أكّد المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، أنّ موعد عقد لقاء بين الرئيس التركي رجب طيب اردوغان والرئيس السوري بشار الأسد لم يتحدد بعد.

وفي حديث إلى قناة “أن تي في” التركية، أمس الثلاثاء، قال كالين إن “من السابق لأوانه الحديث عن موعد محدد، وانعقاد اللقاء سيجري بحسب تطورات سير المحادثات بين الجانبين”.

وأضاف أن “تركيا مدّت يدها إلى سوريا، ونأمل ألّا يتركوا هذه اليد تفلت من أيديهم”، بحسب تعبيره.

وبشأن اجتماع موسكو الثلاثي، الأسبوع الماضي، قال إن “الاجتماع الأول في موسكو كان خطوة مهمة في هذا الاتجاه”.

وأكد أنّه “ستكون هناك اجتماعات أخرى، وعلى مختلف المستويات”.

وبعد تصريح زعيم هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً)، أبي محمد الجولاني، الإثنين، وقوله إنّ “المفاوضات التركية السورية هي انحراف خطر”، أكّد كالين أنّ “علاقاتنا بالمعارضة السورية ستستمر، ولا يوجد شيء اسمه التخلي عنها”.

وتابع أن “اتصالنا بالمعارضة السورية سيكون أقوى من الآن فصاعداً.. لأنّ أحد الموضوعات المهمة في علاقتنا بالنظام السوري هو ضمان حياة هؤلاء الأشخاص. وأن يصبحوا جزءاً من العملية السياسية”، على حدّ قوله.

في سياق متصل، أعلن كالين أنّ الرئيس التركي اردوغان “يعتزم إجراء مباحثات هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.. وكذلك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، غداً الأربعاء”.

كذلك، كشف كالين أنّ “الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي سيزور أنقرة خلال الأسابيع المقبلة”. وذلك في أول زيارة لرئيس إيراني لتركيا منذ نحو 4 أعوام.

وأوضح كالين أنّ “الرئيس الإيراني كان يعتزم زيارة تركيا الأسبوع الماضي.. لكنّ برنامجه لم يسمح له”، مؤكداً أنه “قد يزور أنقرة في الأسابيع المقبلة”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version