Site icon هاشتاغ

تركيا وإيران تتعهدان بتحقيق هدف التجارة الثنائية بـ 30 مليار دولار

تركيا وإيران

تركيا وإيران تتعهدان بتحقيق هدف التجارة الثنائية بـ 30 مليار دولار

اجتمع مسؤولون من وزارتي الخارجية التركية والإيرانية في العاصمة الإيرانية طهران، وأعلنوا عن اعتزامهما تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات.

وجاء في بيان مشترك أن البلدين يهدفان إلى زيادة حجم التجارة المشتركة لتصل إلى 30 مليار دولار سنوياً.. وذلك من خلال تطوير العلاقات البنكية والجمركية والتجارة الحدودية، وكذلك التعاون في مجالات الغاز والطاقة والكهرباء والترانزيت.

وأكد البيان أن رئيسي البلدين يمتلكان إرادة حاسمة لرفع مستوى العلاقات الاقتصادية بينهما.. وأن وزارتي الخارجية تلعبان دوراً قيادياً في تحفيز الوزارات والمؤسسات المختصة لتحقيق هذا الهدف.

وأشار البيان إلى أن الجانبين ناقشا المشاكل التي تواجه سائقي الشاحنات في المعابر الحدودية. وطالبا بتبادل الزيارات بين مدراء المعابر وتحديد إجراءات تسهيل حركة الشاحنات والشحن.

وأعرب البيان عن تقديره للمركز المرموق والدور المكمل لتركيا وإيران في مجالات الترانزيت والشحن، وعن ضرورة تكثيف التعاون بين الوزارات المعنية لدى البلدين في هذا الصدد.

وأضاف البيان أن البلدين يعملان على تنفيذ الاتفاقيات السابقة والمشاريع المشتركة في مجال الطاقة والكهرباء. وأنهما يسعيان إلى تطوير الشراكة الاستراتيجية بينهما.

جدير بالذكر أن وزيرا خارجية إيران وتركيا، حسين أمير عبد اللهيان، وهاكان فيدان. قد أكدا في وقت سابق ضرورة مواصلة وتطوير المشاورات الدبلوماسية والجهود على الساحتين الإقليمية والدولية.

يأتي ذلك من أجل الضغط على كيان الاحتلال الاسرائيلي للقبول بوقف إطلاق النار ووقف الحرب على قطاع غزة.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version