Site icon هاشتاغ

تصحيحاً لمخالفة دستورية.. “الاتحاد السوري لشركات التأمين” ينتخب مجلس إدارة جديد

عقد الاتحاد السوري لشركات التأمين اجتماع الجمعية العمومية العادية الرابعة عشر، وتم انتخاب مجلس إدارة جديد وأصبح نزار زيود مدير عام السورية للتأمين رئيساً للمجلس

هاشتاغ سوريا- خاص

بعد أكثر من ستة أشهر على انتهاء ولاية مجلس إدارة الاتحاد السوري لشركات التأمين، عقد الاتحاد اجتماع الجمعية العمومية العادية الرابعة عشر في مقر الاتحاد الجديد الكائن في منطقة المزة وذلك يوم أمس 15/11/2020، وذلك بحضور مدراء شركات التأمين ومدير عام هيئة الإشراف على التأمين.

تم خلال الاجتماع مناقشة جدول الأعمال المقرر واستعراض أعمال الاتحاد عن عام 2019 إضافة إلى اعتماد الموازنة والمصادقة على الميزانية، وإجراء انتخاب مجلس إدارة الاتحاد.

ونجم عن الاجتماع انتخاب مجلس إدارة جديد تمثل فيه 5 أعضاء هم نزار زيود مدير عام السورية للتأمين (رئيساً لمجلس الإدارة) ومهند السمان ممثلاً عن شركة الثقة للتأمين (نائباً لرئيس مجلس الإدارة) ومروان عفاكي ممثلاً عن الشركة المتحدة وباسل عبود ممثلاً عن الشركة السورية العربية وسامر بكداش ممثلاً عن الشركة السورية الكويتية .

علماً أن مجلس الإدارة السابق مدّد لنفسه مؤقتاً لمدة ثلاثة أشهر في إطار تدابير التصدي لفيروس كورونا، حيث كان من المفترض أن تنتهي ولايته في 30 نيسان من العام الجاري.

وفي تحقيق أجرته “هاشتاغ سوريا” جاء بعنوان “في مخالفة للدستور.. وزير المالية يعلّق انتخابات اتحاد شركات التأمين على مشجب العقوبات الاقتصادية” بيّنت فيه “هاشتاغ سوريا” أن وزير المالية السابق “مأمون حمدان” وجه بتاريخ 29/6/2020 لرئاسة مجلس الوزراء، بناءً على اقتراح هيئة الإشراف على التأمين -التي يرأسها الوزير حمدان- بطلب التمديد لمجلس إدارة الاتحاد السوري لشركات التأمين الدورة الحالية لمدة أربع سنوات جديدة.

وأوضح مصدر قانوني لـ “هاشتاغ سوريا” أن ما يثير الشكوك حول توقيت اقتراح التمديد هو في كون الجهة التي اقترحت التمديد ممثلة بهيئة الإشراف على التأمين (التي يرأسها وزير المالية)، والجهة المقترح إليها رئيس مجلس الوزراء هما في حكومة تصريف أعمال. وهو ما يثير أيضاً جدل قانوني ودستوري حول مشروعية هذا القرار في حال تمت الموافقة عليه وأقر التمديد للمجلس الحالي.

تأسّس “الاتحاد السوري لشركات التأمين” بموجب المرسوم التشريعي رقم 43/2005 وبدأ العمل رسمياً عام2007. أما أعضاء الاتحاد هم شركات التأمين وإعادة التأمين المرخص والمسموح لها العمل في سورية.

ويتألف الاتحاد حالياً من 14 شركة تأمين خاصة إضافة إلى المؤسسة العامة السورية للتأمين .

Exit mobile version