Site icon هاشتاغ

توقيع بيان مشترك لوزيري خارجية إيران والسعودية في الصين .. ماذا تضمّن؟

توقيع بيان مشترك

توقيع بيان مشترك لوزيري خارجية إيران والسعودية في الصين .. ماذا تضمّن؟

أفادت وكالة “رويترز”، اليوم الخميس، بأنّ إيران والسعودية وقّعتا على بيانٍ مشترك في الصين واتفقتا على بدء الترتيبات لإعادة فتح السفارات والقنصليات.

وذكر البيان الذي صدر بعد لقاء وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، ونظيره السعودي، فيصل بن فرحان.. أنّ الاتفاق ينصّ على بدء ترتيبات إعادة فتح السفارتين.

وبحسب البيان، تمّ الاتفاق على تعزيز التعاون لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.. إلى جانب التأكيد على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بين البلدين الموقعة عام 2001.

كذلك، تمّ البحث في استئناف الرحلات الجوية وتسهيل منح التأشيرات للمواطنين.. بالإضافة إلى استئناف الزيارات المتبادلة للمسؤولين وممثلي القطاع الخاص.

ويأتي ذلك بعدما ناقش وزير الخارجية الإيراني ونظيره السعودي خلال لقائهما في العاصمة الصينية بكين، اليوم، تفعيل مضمون اتفاق استئناف العلاقات بين البلدين الذي أعلن الشهر الماضي.

وكان أمير عبد اللهيان قد أعلن الشهر الفائت أنه سلتقي قريباً بن فرحان، مشيراً إلى أنه اتفق معه على قيام وفود فنية بزيارة السفارات والتحضير لإعادة فتحها.

وأعرب مجلس الوزراء السعودي، سابقاً، عن أمله مواصلة الحوار البنّاء مع إيران، وفقاً لأسس اتفاق استئناف العلاقات بين البلدين، والذي تمّ التوصل إليه برعاية صينية.

يذكر إلى أنه في 10 آذار/مارس الجاري، أعلنت إيران والسعودية، في بيان مشترك، الاتفاق على استئناف الحوار والعلاقات الدبلوماسية.. وإعادة فتح السفارتين في البلدين، في غضون شهرين.. وذلك استجابةً لمبادرة من الرئيس الصيني، شي جين بينغ.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version