Site icon هاشتاغ

“جزء من حملة دعائية”.. إيران تفنّد التصريحات القطرية بشأن حل أزمة الملف النووي

نفت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، التصريحات القطرية الأخيرة التي تناولت استعداد طهران لحل أزمة القضية النووية بشكل وسطي.‏
وأوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زاده” أن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية “آية الله خامنئي”، لم يقل أي شيء خلال مقابلته مع أمير قطر الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني” في إيران عن إجراء تسوية، وفقاً لموقع “إيران إنترناشونال”.
وأشار “زاده” إلى أن “خامنئي” أكد لأمير قطر أن الأمريكيين يعرفون ما يجب عليهم فعله لجعل محادثات فيينا مثمرة، لافتاً إلى أن رواية قطر للقاء الزعيم الإيراني خاطئة تماماً، ويبدو أنها جزء من حملة دعائية، بحسب تعبيره.
وصرح وزير الخارجية القطري “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني” في وقت سابق، أن القيادة الإيرانية أبلغت قطر أن الجمهورية الإسلامية مستعدة لحل وسط لحل القضية النووية، وذلك بعد أيام قليلة من زيارة أمير قطر لطهران ولقاءه بالزعيم الإيراني “علي خامنئي”.
وأكد المرشد الإيراني خلال لقائه أمير قطر الشهر الجاري، أن هناك مجالاً لمزيد من تبادل وجهات النظر حول القضايا السياسية، معبراً عن أمله في أن تكون زيارة أمير قطر بداية جديدة لتعزيز التعاون، مشدداً على أن الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين طهران والدوحة يجب أن تنفذ من خلال جدول زمني محدد.
وتجري إيران في العاصمة النمساوية مفاوضات مع الصين وروسيا وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا، لإعادة العمل بالاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، الذي أتاح رفع عقوبات عن طهران مقابل قيود صارمة على برنامجها النووي، إلا أن أمريكا انسحبت منه عام 2018 في عهد رئيسها السابق “دونالد ترامب” وأعادت فرض عقوبات شديدة.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version