Site icon هاشتاغ

“جونسون آند جونسون” في سورية.. الصحة تعطي تعليماتها حول طريقة الاستخدام والتخزين

لقاح "جونسون آند حونسون
هاشتاغ – علام العبد
أعلنت مديرية الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة السورية عن وصول لقاح ” جونسون آند جونسون ” إلى سورية ، وطلبت الرعاية في تعميمها من مديريات الصحة في المحافظات باستخدام لقاح ” جونسون ” وتعميم التعليمات اللازمة لكافة العناصر الصحية المعنية في تقديم خدمة لقاح كوفيد 19 .
وأشارت المديرية بتعميمها الممهور بتوقيع مدير الرعاية الصحية الأولية، رزان الطرابيشي إلى أنه يتم إعطاء لقاح (جونسون آند جونسون) كجرعة وحيدة حتى الآن في العضلة الدالية ، وكل علبة عبارة عن خمس جرعات ، ولا يعاد تجميد هذا اللقاح، ويحفظ بدرجة حرارة من +2 إلى +8 درجة مئوية في كل من مستودع ( المحافظة – المناطق- المراكز الصحية ) ويتم احتساب تاريخ استخدام هذا اللقاح لمدة أربعة أشهر من تاريخ استلام اللقاح من المستودع المركزي ، ولا يعطى هذا اللقاح للأطفال دون 18 سنة من العمر.
يذكر أن لقاح يانسن لكوفيد-19 أو لقاح جونسون آند جونسون لكوفيد-19 هو لقاح لمرض كوفيد-19، طورته شركة يانسن للقاحات في مدينة لايدن، هولندا، والشركة الأم البلجيكية يانسن للأدوية، وهي شركة فرعية من شركة جونسون آند جونسون الأمريكية.
هو لقاح ناقل فيروسي يعتمد على فيروس غداني بشري جرى تعديله ليحتوي على الجين اللازم لصنع البروتين الشائك لفيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة النوع 2 (سارس-كوف-2) الذي يسبب مرض كوفيد-19.
يستجيب جهاز المناعة في الجسم لهذا البروتين الشائك لإنتاج الأجسام المضادة. يتطلب اللقاح جرعة واحدة فقط ولا يحتاج تخزينه إلى التجميد.
وقد بدأت التجارب السريرية لهذا اللقاح في حزيران عام 2020، وشملت تجارب المرحلة الثالثة نحو 43,000 شخص.
في 29 كانون الثاني عام 2021، أعلنت شركة يانسن أنه بعد 28 يومًا من اكتمال التطعيم، كان اللقاح فعالًا بنسبة 66% ضمن نظام من جرعة واحدة في الوقاية من أعراض كوفيد-19، ووصلت فعاليته إلى نسبة 85% في الوقاية من حالات كوفيد-19 الشديدة، وكانت فعاليته 100% في عدم الحاجة إلى دخول المستشفى أو الوفاة بسبب المرض.
وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية منحت اللقاح تصريح الاستخدام الطارئ، ومنحته وكالة الأدوية الأوروبية والوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة ترخيص تسويق مشروط.
لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version