Site icon هاشتاغ

حرب “إسرائيل” وأسعار النفط.. هل تتكرر مشاهد 1973؟

أسعار النفط

حرب "إسرائيل" وأسعار النفط.. هل تتكرر مشاهد 1973؟

رجّح خبراء أن تؤثر الحرب بين “إسرائيل” و”حماس” على سوق النفط العالمية، حيث بإمكانها تعطيل الإمدادات ودفع الأسعار إلى الارتفاع، لكنهم أجمعوا أن الأمر لن يكون مماثلا لما حدث في سبعينيات القرن الماضي.

وبعد مرور خمسين عاماً على الحظر النفطي العربي عام 1973، أشار خبراء تحدثوا لوكالة “أسوشيتد برس” إلى أن الحرب الجارية قد تؤثر على سوق النفط بالفعل لكنهم أجمعوا على أن الارتفاع الكارثي في الأسعار وصور الطوابير الطويلة أمام محطات البنزين، التي شوهدت وقتها، “لن تتكرر”.

وقال مسؤول بوكالة الطاقة الدولية إن الحرب بين “إسرائيل” و”حماس” “بالتأكيد ليست أخبارا جيدة” لأسواق النفط المنهكة أصلا بسبب تخفيضات إنتاج النفط من السعودية وروسيا.

خبر سيئ

قال فاتح بيرول، المدير التنفيذي للوكالة، التي تتخذ من باريس مقرها لها، إن الأسواق ستظل متقلبة، وقد يؤدي الصراع إلى ارتفاع أسعار النفط، “وهو بالتأكيد خبر سيئ”.

وأضاف أن الدول النامية التي تستورد النفط وأنواع الوقود الأخرى ستكون الأكثر تضررا من ارتفاع الأسعار.

وجرى تداول خام برنت فوق 91 دولارا للبرميل، الخميس الماضي، بعدما كان 85 دولار في 6من تشرين الأول/أكتوبر، أي قبل يوم من بدء الحرب بين حماس و “إسرائيل”.

ودفعت التقلبات منذ بدء الحرب ، أسعار النفط إلى الارتفاع حتى حدود 96 دولارا.

ويعتمد سعر النفط على الكمية المستخدمة منه والكمية المتوفرة.

تعقيدات منع إيران

المعروض مهدد، بسبب الحرب بين حماس و”إسرائيل”، وأحد المخاوف هو أن القتال قد يؤدي إلى تعقيدات مع إيران، موطن بعض أكبر احتياطيات النفط في العالم.

وتم تقييد إنتاج طهران من النفط الخام بسبب العقوبات الدولية.

لكن النفط لا يزال يتدفق إلى الصين ودول أخرى، وفق الوكالة.

وأي ضرر يلحق بالبنية التحتية النفطية الإيرانية نتيجة لضربة عسكرية من قبل “إسرائيل” قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار على مستوى العالم.

وحتى بدون ذلك، فإن أي إغلاق لمضيق هرمز الذي يقع جنوب إيران يمكن أن يهز سوق النفط أيضًا لأن الكثير من الإمدادات العالمية تمر عبره.

سوق النفط يراقب الأحداث

قال أندرو ليبو، رئيس شركة ليبو أويل أسوشييتس، وهي شركة استشارية مقرها هيوستن “إلى أن يحدث شيء من هذا القبيل، سوق النفط سيبقى مثل أي شخص آخر، يراقب الأحداث في الشرق الأوسط” مستبعدا تغيرا كبيرا في الأسعار في الوقت الحالي.

وأحد الأسباب وراء عدم احتمال ظهور الطوابير أمام محطات البنزين كما حدث في السبعينيات هو أن إنتاج النفط الأميركي وصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق.

وأفادت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، التابعة لوزارة الطاقة، أن إنتاج النفط الأميركي في الأسبوع الأول من تشرين الأول/ أكتوبر بلغ 13.2 مليون برميل يوميا، متجاوزا الرقم القياسي السابق المسجل في عام 2020 بمقدار 100 ألف برميل.

وقد تضاعف إنتاج النفط المحلي الأسبوعي منذ الأسبوع الأول في تشرين الأول/ أكتوبر 2012 وحتى الآن.

وقال مايك سومرز، الرئيس والمدير التنفيذي للمعهد الأميركي للبترول “لقد علمتنا أزمة الطاقة عام 1973 أشياء كثيرة، لكن الأمر الأكثر أهمية في رأيي هو أن قوة الطاقة الأميركية هي مصدر هائل للأمن والازدهار والحرية في جميع أنحاء العالم”.

دروس عام 1973

وفي خطاب ألقاه الأربعاء الماضي بمناسبة الذكرى الخمسين لحظر النفط عام 1973، قال سومرز إن الإنتاج الأميركي الحالي يتناقض بشكل حاد مع “موقف أمريكا الضعيف خلال حظر النفط العربي”.

وحث صناع السياسة الأميركيين على الانتباه إلى ما أسماه دروس عام 1973.

وقال سومرز،  “لا يمكننا أن نهدر ميزتنا الاستراتيجية ونتراجع عن قيادة الطاقة”.

وكان قد انتقد مرارا سياسات الرئيس جو بايدن التي تقيد عقود النفط الجديدة كجزء من جهود إبطاء التغير المناخي.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version