Site icon هاشتاغ

حزب العدالة والتنمية: زيارة قريبة لأردوغان إلى روسيا لبحث اتفاقية الحبوب

حزب العدالة والتنمية

حزب العدالة والتنمية: زيارة قريبة لأردوغان إلى روسيا لبحث اتفاقية الحبوب

قال متحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه، رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، إن الرئيس التركي، سيزور روسيا قريباً لبحث اتفاق سمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

واستمر اتفاق الحبوب الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا عاماً، لكنه انتهى بعد انسحاب موسكو الشهر الماضي.

وتحاول أنقرة إقناع روسيا بالعودة إلى الاتفاق، الذي بموجبه أرسلت موانئ أوديسا الثلاثة شحنات حبوب تقدر بعشرات الملايين من الأطنان خلال الغزو الروسي.

وقال عمر جليك المتحدث باسم الحزب إن أردوغان سيزور منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود قريبا، لكنه لم يحدد إذا كان أردوغان سيجتمع مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وصرَّح جليك للصحفيين: “بعد هذه الزيارة، ربما تكون ثمة تطورات وربما يجري التوصل إلى مراحل جديدة بخصوص اتفاق الحبوب”.

ونقلت وكالة “بلومبرغ” عن مصدرين لم تكشف عن هويتيهما القول إن أردوغان من المتوقع أن يجتمع مع بوتين في روسيا الأسبوع المقبل.

كما يحتمل أن يكون الموعد في الثامن من أيلول/سبتمبر قبل سفر أردوغان إلى الهند لحضور قمة مجموعة العشرين.

إيقاف روسي للاتفاق

وسبق أن أعلنت روسيا توقف اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود بتاريخ 17 تموز/يوليو التي كانت تسمح بمرور المواد الغذائية إلى مناطق كثيرة حول العالم.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن الصفقة توقفت، إلا أن موسكو مستعدة للعودة إليها بمجرد تنفيذ الجزء الروسي منها.

وتم التوصل إلى صفقة الحبوب بمبادرة من تركيا، وباتفاق بين روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، حيث تنص الاتفاقية على تصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر إنساني فتحه الأسطول الروسي في البحر الأسود، شريطة إتاحة وصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version