Site icon هاشتاغ

خبير اقتصادي: دعم الحكومة السورية أدى لظهور برجوازية المازوت والغاز والسكر

سوريا

خبير اقتصادي: دعم الحكومة السورية أدى لظهور برجوازية المازوت والغاز والسكر

هاشتاغ – نور قاسم

قال الأستاذ في كلية الاقتصاد بدمشق الخبير الاقتصادي الدكتور إبراهيم العدي لهاشتاغ إن “سياسة الدعم المتبعة حالياً أدت إلى ظهور نوع من البرجوازية حتى كارل ماركس لم يتنبئ بها وهي برجوازية المازوت، والغاز ، والسكر وغيرها من المواد المدعومة”.

ووصف الخبير هذا النوع بأنها أخطر أنواع البرجوازية لأنها أرباح دون تعب ومجهود ولا تضيف أي تطوير في البلد بل هؤلاء هم الطفيليات أثرياء الأزمة. في حين أن البرجوازية الوحيدة القادرة على تحقيق التقدم للدولة هي الصناعية.

وأرجع “العدي” سبب ذلك إلى طريقة السياسة الاقتصادية الفاشلة في الدعم، وأنه ليس من الصحيح دعم السلعة ليصبح لها سعرين بل يجب دعم الشخص نفسه من خلال مبلغ مالي يقدَّم لمستحقي الدعم كل ثلاثة أشهر، مشيراً إلى أن دعم السلع يؤدي إلى الفساد وولادة أثرياء محدثي النعمة.

جفاء..

استغرب “العدي” حالة الجفاء بين الجامعات والمؤسسات الحكومية، وعدم الرغبة من المؤسسات الحكومية للتعاون مع الأساتذة الجامعيين في اتخاذهم للقرارات الاقتصادية، ولاسيما أن الأساتذة الجامعيين نظرتهم علمية قريبة من الموضوعية.

في حين أن غالبية المسؤولين في الجهات العامة أسلوب تفكيرهم بعيد عن الموضوعية، وفقاً لرأيه.

وأشار “العدي” إلى أن الأكاديميين ليسوا مجرد منظرين كما يحاول البعض القول، وترسيخ التعاون بين الجانبين الأكاديمي والتطبيقي ينجز الكثير من الأعمال، ولكن الحكومة لا ترغب بهذا التعاون، على الرغم من أن رسائل الماجستير والدكتوراه تُعالج قضايا اقتصادية ومالية ومصرفية، واجتماعية وغيرها من المسائل المهمة ولكن لا أحد من الجهات الحكومية يريد الاستفادة منها.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version