Site icon هاشتاغ

خبير يقارن بين “طوفان الأقصى” وحرب “تشرين التحريرية” عام 1973

طوفان الأقصى

خبير يقارن بين "طوفان الأقصى" وحرب "تشرين التحريرية" عام 1973

استفاق الشارع الإسرائيلي والعربي، صباح اليوم السبت، على مشاهد رشقات الصواريخ والسيطرة على آليات الجيش الإسرائيلي، وإصابة إسرائيليين، جراء الهجوم الذي نفذه عناصر حماس في مدن إسرائيلية ومحيط غلاف قطاع غزة.

وقال الخبير الأمني والعسكري، واصف عريقات، إن الهجوم الذي شنته حركة حماس على مواقع ومدن إسرائيلية، بدءاً من فجر اليوم السبت، ميّزه عنصر المفاجأة والمباغتة، مما أضعف قدرة الجيش الإسرائيلي على الرد.

وأضاف عريقات، لـ”إرم نيوز”، أن ما حدث في غزة يشبه إلى حد كبير طريقة هجوم الجيوش العربية في عام 1973.. حيث عملت وقتها على مباغتة الجيش الإسرائيلي، خاصة أيام السبت، الذي يترافق مع الأعياد اليهودية.

ولفت إلى أنه يتضح من الهجوم الذي نفذ أن “حماس” انتقلت من الدفاع إلى الهجوم، واستطاعت مهاجمة “إسرائيل” بعمليات نوعية، في البر والبحر والجو.. مما يؤكد أن الفلسطينيين كانوا يتحضرون لحرب جديدة.

أقرأ المزيد: شكري يجري اتصالات دولية لوقف التصعيد بين الفلسطينيين وإسرائيل

جاء ذلك بعد أن أطلق ما يزيد على 100 صاروخ من قطاع غزة نحو “إسرائيل”، صباح السبت، ما أسفر عن مقتل امرأة في “إسرائيل”.

بينما قالت قناة “13” إن 4 إسرائيليين أصيبوا إثر سقوط صاروخ من غزة على مبنى في عسقلان.

وأكدت قناة “كان” إصابة 3 إسرائيليين بعد سقوط صاروخ في الرملة قرب تل أبيب. مشيرة إلى أن اثنين منهم في حالة خطرة.

ونقلت القناة “12” العبرية عن الجيش الإسرائيلي أن حركة “حماس” سيطرت فعلياً على عدة مستوطنات في غلاف غزة.. وذلك بعد أن اخترقت خط الدفاع بأكمله في محيط القطاع.

أقرأ المزيد: نتنياهو: نحن في حالة حرب وحماس شنت حرباً مفاجئة وأمرت بتطهير المستوطنات

وقالت القناة إن قوات إسرائيلية خاصة بدأت عملية لاستعادة السيطرة على 7 مستوطنات.

وفي وقت سابق، أعلنت “إسرائيل” مقتل رئيس المجلس الإقليمي في منطقة شعاري هنيغف، وهو أحد المجالس الإقليمية الثلاثة التي يتكون منها ما يعرف بـ “غلاف غزة”، ويضم نحو 50 مستوطنة تنتشر على حدود القطاع.

جاء ذلك وسط حالة فرار لمستوطني “الغلاف”، وسيطرة لقوات النخبة في “كتائب عز الدين القسام”، الذراع العسكرية لحماس، على مواقع عسكرية إسرائيلية في محيط القطاع، وانتشارهم في شوارع تلك المستوطنات.

وأظهرت مقاطع مصوّرة على مواقع التواصل الاجتماعي عدداً من مقاتلي الحركة يسيطرون على مستوطنات وينتشرون في شوارعها.

كما أظهرت جثثاً لجنود إسرائيليين، وآليات عسكرية إسرائيلية استولى عليها مقاتلو الحركة.. كما احتجزوا مستوطنين وجنوداً، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن عددهم بلغ نحو 35 إسرائيلياً.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version