Site icon هاشتاغ

“خطوة مقابل خطوة”.. الأردن يعتزم طرح خطة سلام لإنهاء الأزمة السورية

الأردن

الأردن يعتزم طرح خطة سلام لإنهاء الأزمة السورية

قالت وكالة “رويترز” إن الأردن يدفع بخطة سلام عربية مشتركة “يمكن أن تنهي العواقب المدمّرة للأزمة السورية”، أساسها مبادرة “خطوة مقابل خطوة”.

ونقلت الوكالة عن مسؤول أردني كبير مطلع، قوله إن الخطة ستتم مناقشتها في اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي الذي ستضيفه مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، بمشاركة الأردن والعراق ومصر، وقال إن القمة “ستناقش إطلاق دور عربي رائد، بعد سنوات من الجهود الدولية الفاشلة لحل الصراع”.

وذكر المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن “المملكة اقترحت تشكيل مجموعة عربية تخاطب سوريا بشكل مباشر بشأن خطة مفصّلة لإنهاء الصراع”.

كما أضاف أن “خطة الطريق تفصيلية وتتناول كل القضايا الرئيسية لحل الأزمة، حتى تتمكن سوريا من استعادة دورها في المنطقة والعودة إلى جامعة الدول العربية”.

وأوضح المسؤول الأردني أن “أساس خطة الطريق الأردنية مبادرة خطوة مقابل خطوة”، مؤكداً أن هذه الخطة “حاسمة لمعالجة العواقب الإنسانية والأمنية والسياسية وللصراع”.

الولايات المتحدة ودول أوروبية مطلعة على الخطة

كما أشار المسؤول الأردني إلى أن بلاده “أطلعت الولايات المتحدة ودولا أوروبية كبرى على الخطة”.

وأضاف أن “القضية الرئيسية التي يتعين معالجتها هي عودة ملايين اللاجئين، بالإضافة إلى مصالحة وطنية، والكشف عن مصير عشرات الآلاف من المفقودين”.

وأكد أن “الحصول على دعم الغرب أمر حاسم لإنهاء الأزمة ورفع العقوبات الأميركية والأوروبية عن سوريا، لتمكين إعادة إعمار ضخمة للبلاد، وتلبية احتياجاتها الإنسانية الملحة”، وفق المسؤول الأردني.

وشدد المسؤول الأردني على أن “إنهاء هذه الأزمة، وإعادة الأمن والاستقرار إلى سوريا أمر ضروري لأمن المنطقة”.

قمة جدة

وتستضيف مدينة جدة السعودية، اليوم الجمعة، اجتماعاً لدول مجلس التعاون الخليجي والأردن ومصر والعراق، على مستوى وزراء الخارجية، لبحث ملف عودة سوريا لجامعة الدول العربية.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن المملكة العربية السعودية تقود جهود إعادة سوريا إلى الجامعة بشكل كامل، ولكن تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي.

كما سبق أن قالت وكالة “رويترز” إن المملكة تعتزم دعوة الرئيس السوري، بشار الأسد لحضور القمة العربية المزمع عقدها في الرياض في 19 من أيار/مايو المقبل.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version