Site icon هاشتاغ

“بوتيرة ثابتة”: خمس سفن محمّلة بالحبوب ستنطلق من أوكرانيا

تنطلق خمس سفن شحن محملة بالحبوب، اليوم الأحد، من ميناءي تشيرنومورسك وأوديسا الأوكرانيين لمواصلة تصدير الحبوب، وفق ما أعلن مركز التنسيق المشترك الذي يشرف على العمليات.

وتنقل السفن أكثر من 161 ألف طن من الذرة والمواد الغذائية إلى تركيا والصين وإيطاليا، وفق المركز الذي سيتابع تقدمها حتى وصولها إلى إسطنبول.. حيث سيتم تفتيشها في البحر قبل أن تعبر مضيق البوسفور.

ومع انطلاق هذه السفن تتخذ صادرات الحبوب الأوكرانية تدريجياً وتيرة ثابتة.

وأوضح مركز التنسيق المشترك، في بيان، أنه “بصدد إنهاء إجراءات التصدير المنتظم” في إطار اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وقال البيان، “قد تتأثر جداول المواعيد بالاستعدادات والظروف الجوية أو أي ظروف أخرى غير متوقعة”.

في غضون ذلك، سمح المركز لسفينة الشحن “أم في أوسبراي” بالإبحار فارغة إلى تشيرنومورسك بعد أن يتم تفتيشها، الأحد، قبالة سواحل إسطنبول.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

وأُنشئ مركز التنسيق المشترك في اسطنبول بموجب الاتفاق الدولي الموقع في 22 تموز/ يوليو بين روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة.

ويسمح الاتفاق باستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية المتوقفة منذ الحرب الروسية_ الأوكرانية في 24 شباط/فبراير.

وأنهى الخبراء، مساء السبت، تفتيش الناقلة “نافيستار” التي غادرت أوديسا، الجمعة، متوجهةً إلى إيرلندا.

وأكد المركز أن سفينتين أخريين غادرتا في الوقت عينه ستخضعان للتفتيش، اليوم الأحد.

ووقعت موسكو وكييف في أسطنبول على اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود، وذلك بضمان تركيا والأمم المتحدة.

وقالت الأمم المتحدة، إنها تتوقع أن يتم العمل بشكل كامل باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عن طريق البحر الأسود، خلال أسابيع قليلة.

وذلك لإعادة الشحنات إلى مستويات ما قبل الحرب، والتي بلغت 5 ملايين طن شهرياً.

وقال الاتحاد الأوروبي، إن الاتفاق الموقع في تركيا بشأن تصدير الحبوب سيسمح بتصدير 25 مليون طن خلال 4 أشهر.. وسط أنباء عن استمرار الاتفاق لمدة 3 أعوام.

Exit mobile version