Site icon هاشتاغ

دراسة تربط بين زيادة حالات الانتحار واكتمال القمر.. وأيلول/ سبتمبر شهر الذروة

اكتمال القمر

دراسة تربط بين زيادة حالات الانتحار واكتمال القمر.. وأيلول/ سبتمبر شهر الذروة

كشفت دراسة أن اكتمال القمر مرتبط بزيادة حالات الانتحار.

واكتشف الأطباء النفسيون في كلية الطب بجامعة إنديانا، بعد مراقبة وتحليل معلومات أن الوفيات بالانتحار زادت بشكل كبير خلال أسبوع اكتمال القمر.

وأظهر الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاما زيادة أكبر.

ونظر الأطباء أيضا في الوقت من اليوم والشهور التي حدثت فيها حالات الانتحار.

ووجدوا أنها غالبا ما تحدث ما بين الساعة 3 إلى 4 مساء والتي يمكن أن تكون مرتبطة بالضغوط على مدار اليوم، بالإضافة إلى بدء انخفاض الضوء، ما يتسبب في انخفاض التعبير عن جينات الساعة البيولوجية والكورتيزول.

ولاحظو أن شهر أيلول/سبتمبر هو وقت الذروة لحالات الانتحار، إذ يمر العديد من الأشخاص بنهاية الإجازات الصيفية، ما قد يتسبب في الإجهاد.

وجاءت هذه النتيجة بعد متابعة من الدكتور ألكسندر نيكولسكو وفريقه لبيانات من مكتب الطبيب الشرعي في مقاطعة ماريون في إنديانا حول حالات الانتحار التي حدثت في الفترة من 2012-2016.

وقال: “أردنا تحليل الفرضية القائلة بأن حالات الانتحار تزداد خلال الفترة التي تقترب من اكتمال القمر وتحديد ما إذا كان يجب متابعة المرضى المعرضين لمخاطر عالية عن كثب خلال تلك الأوقات”.

ولفت نيكولسكو إلى أنه تم اختبار قائمة من المؤشرات الحيوية في الدم من أجل الانتحار.

وأوضح “يبدو أن المؤشرات الحيوية للانتحار التي تنبئ بالانتحار أثناء اكتمال القمر وساعة الذروة في اليوم وشهر الذروة في العام مقارنة بخارج تلك الفترات هي جينات تنظم الساعة الداخلية للجسم، وتسمى الساعة اليومية”.

وتابع:” باستخدام المؤشرات الحيوية، وجدنا أيضا أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب تعاطي الكحول أو الاكتئاب قد يكونون أكثر عرضة للخطر خلال هذه الفترات الزمنية”.

وأشار نيكوليسكو إلى أن زيادة الضوء المنبعث من البدر يمكن أن تكون هي ما يؤدي إلى زيادة حالات الانتحار خلال تلك الفترة.

ويلعب الضوء المحيط دورا رئيسيا في إيقاع الساعة البيولوجية للجسم، وهي الدورة الطبيعية المكونة من 24 ساعة التي تتبعها أجسامنا لتنظيم وقت النوم، وعندما نكون مستيقظين. يمكن أن يؤثر ضوء القمر على الناس في وقت يجب أن يكون أكثر قتامة.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version