Site icon هاشتاغ

دراسة حديثة: قلة النوم تؤثر سلبًا على فوائد التمارين الرياضية من حيث الصحة النفسية

تمارين رياضية

دراسة حديثة: قلة النوم تؤثر سلبًا على فوائد التمارين الرياضية من حيث الصحة النفسية

يمكن للنشاط البدني المنتظم أن يحمي من تدهور الذاكرة والتفكير مع تقدم العمر. لكن الباحثين حذروا من أن هذا التأثير الوقائي قد ينخفض ​​للأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم.

توصلت دراسة حديثة إلى أن قلة النوم تؤثر سلبًا على فوائد التمارين الرياضية، من حيث الصحة النفسية.. حيث وجد أن النوم أقل من ست ساعات في الليلة يقلل من فوائد التمرين على الدماغ.

واستندت هذه الدراسة، إلى فريق في جامعة كوليدج لندن (UCL) قام بفحص الوظيفة الإدراكية على مدى فترة 10 سنوات عند 8958 شخصًا تبلغ أعمارهم 50 عامًا وأكثر في إنجلترا.

اختبارات الذاكرة

تم تقييم ذلك باستخدام اختبار الذاكرة، حيث طُلب من المشاركين تذكر قائمة من 10 كلمات على الفور وبعد تأخير.. بالإضافة إلى اختبار الطلاقة اللفظية الذي طلب من المشاركين تسمية أكبر عدد ممكن من الحيوانات في دقيقة واحدة.

وحقق الباحثون في كيفية تأثير مجموعات مختلفة من عادات النوم وممارسة الرياضة على ذاكرة الناس ومهارات التفكير بمرور الوقت.

أظهر التحليل أن أولئك الذين كانوا أكثر نشاطًا بدنيًا ولكنهم ينامون أقل من ست ساعات في المتوسط، كان لديهم تدهور إدراكي أسرع بشكل عام.

بعد 10 سنوات، كانت مهارات الذاكرة والتفكير للأشخاص في هذه المجموعة مماثلة لتلك الخاصة بأقرانهم الذين قاموا بنشاط بدني أقل ولكنهم ناموا لفترة أطول.

النوم وممارسة الرياضة معًا

قالت المؤلفة الرئيسية الدكتورة ميكايلا بلومبيرج، من معهد علم الأوبئة والصحة في جامعة “كوليدج لندن”: “تشير دراستنا إلى أن الحصول على قسط كافٍ من النوم قد يكون ضروريًا بالنسبة لنا لجني الفوائد المعرفية الكاملة للنشاط البدني”.

وأوضحت مدى أهمية القيام بذلك، قائلة فكر في نفسك.

وأضافت أن النوم والنشاط البدني يجتمعا معًا عند التفكير في الصحة الإدراكية.

في بداية الدراسة، كان الأشخاص الأكثر نشاطًا بدنيًا يتمتعون بوظيفة إدراكية أفضل بغض النظر عن مقدار النوم الذي حصلوا عليه.

ولكن على مدار الدراسة التي استمرت 10 سنوات، عانى أولئك الذين ناموا أقل من ست ساعات من تدهور إدراكي أسرع من أولئك الذين ناموا ما بين ست إلى ثماني ساعات.

وكان الانخفاض السريع مشابهًا لمن تتراوح أعمارهم بين 50 و 60 عامًا في هذه المجموعة.. ولكن يبدو أن المشاركين الأكبر سنًا الذين تتراوح أعمارهم بين 70 وما فوق يحافظون على الفوائد المعرفية للتمرين على الرغم من قلة النوم.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة البروفيسور أندرو ستيبتو: “من المهم تحديد العوامل التي يمكن أن تحمي الوظيفة الإدراكية في منتصف العمر وما بعده.. لأنها يمكن أن تساعد في إطالة سنواتنا الصحية المعرفية، وبالنسبة لبعض الناس، تؤخر تشخيص الخرف”.

وتحدد منظمة الصحة العالمية بالفعل النشاط البدني كوسيلة للحفاظ على الوظيفة الإدراكية.. ولكن يجب علينا أيضًا مراعاة عادات النوم لتعظيم الفوائد طويلة المدى للصحة الإدراكية.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version