Site icon هاشتاغ

دعم حلفاء أوكرانيا يتعرقل وشولتز عن التوافق مع زيلينسكي: أسلحة الغرب ليست لمهاجمة أراضي روسيا

أوكرانيا

دعم حلفاء أوكرانيا يتعرقل وشولتز عن التوافق مع زيلينسكي: أسلحة الغرب ليست لمهاجمة أراضي روسيا

أكد المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الأحد، أن هناك “توافقاً مع رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي على عدم استخدام الأسلحة المزودة من الغرب لشنّ هجمات على أراضي روسيا”.

وقال شولتز في مقابلة مع صحيفة “بيلد آم سونتاج” الأسبوعية إن “هناك إجماع على هذه النقطة”.

ويأتي ذلك بعدما اتخذ حلفاء أوكرانيا خطوات جديدة في مجال الدعم العسكري، بتعهدهم بمنحها دبابات ثقيلة وصواريخ بعيدة المدى بشكل خاص.

ويمكن للمنظومة التي يطلق عليها اسم “القنبلة ذات القطر الصغير المطلقة من الأرض” (GLSDB) أن تضاعف تقريباً نطاق قوة الضربات الأوكرانية وفق البنتاجون الذي أعلن، الجمعة، أنه سيتم تضمينها في حزمة مساعدات عسكرية أميركية جديدة.

ويمكن لهذه الصواريخ التي يتم إطلاقها من الأرض، إصابة هدف على بعد 150 كم، وهي بالتالي تهدد المواقع الروسية خلف خطوط القتال. لكن وزارة الدفاع الأميركية قالت إن “تسليم هذه القنابل لن يحصل قبل أشهر عدة” بسبب مواعيد الإنتاج.

وعود الحلفاء

كما وعد الحلفاء بمنح كييف دبابات ثقيلة غربية الصنع، وقد يصل عددها إلى “ما بين 120 و140” قطعة من دول مختلفة.

وستُسلّم ألمانيا 14 دبابة “ليوبارد 2″ من مخزون جيشها.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال، الخميس، إن “الدبابات الألمانية تهددنا مرة أخرى”، مقارناً بين حملته العسكرية في أوكرانيا والحرب ضد النازية خلال إحياء الذكرى الثمانين لانتصار الاتحاد السوفياتي على جيوش هتلر في معركة ستالينجراد.

وردّ عليه شولتز، في مقابلته مع صحيفة “بيلد”، قائلاً إن “تصريحاته جزء من سلسلة من المقارنات التاريخية السخيفة التي يستخدمها لتبرير هجومه على أوكرانيا”، وأضاف: “لكن لا شيء يبرر هذه الحرب”.

وعارضت لجنة الأمن في مجلس الشيوخ السويسري، إعادة 30 دبابة من طراز “ليوبارد” من مخازن الجيش السويسري إلى ألمانيا بدافع أنها “تمثل احتياطياً استراتيجياً” للبلاد.

أول دبابة

وأعلنت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند، مساء السبت، أن بلادها أرسلت أولى دبابات “ليوبارد 2” من عدة دبابات قررت تسليمها إلى أوكرانيا.

كما أشارت إلى أن الدبابات الألمانية الصنع جاهزة للقتال وسيتم نشرها في الأسابيع المقبلة، على عكس دبابات القتال الرئيسية “إم 1 أبرامز” الأميركية التي تعهدت واشنطن بتقديمها، والتي من المتوقع أن تستغرق شهوراً للوصول إلى ساحة المعركة.
الوضع “يتعقد”

وأقرّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، بأنّ الوضع “يتعقّد” على الأرض في مواجهة القوّات الروسيّة.

وقال في رسالته اليوميّة: “خلال 346 يوماً من هذه الحرب، كثيراً ما قلتُ إنّ الوضع على الخطوط الأماميّة صعب. والوضع يزداد تعقيداً”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version