Site icon هاشتاغ

دفعة جديدة من العائلات العراقية تغادر “الهول” وعوائل أخرى تناشد الخروج 

مخيم الهول

دفعة جديدة من العائلات العراقية تغادر "الهول"

غادرت عشرات العوائل العراقية “مخيم الهول” الذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في شمال شرق سوريا، للعودة إلى بلادها.

ونقلت وكالة نورث برس الكردية عن مصدر إداري في المخيم أن 154 عائلة عراقية بإجمالي 581 شخصاً. غادروا المخيم بعد التنسيق مع السلطات العراقية.

وهذه ثاني دفعة للعوائل العراقية التي تغادر “مخيم الهول” منذ بداية العام الجاري. بعدما غادرت ست دفعات العام الماضي، بلغ مجموعها 925 شخصاً، حسب ما نقلت الوكالة عن دائرة الهجرة العراقية.

ويضم “مخيم الهول” نحو 55 ألف شخص، بعدد يقدر بنحو 15300 عائلة، بينهم 2423 من عائلات عناصر تنظيم “داعش” المنحدرين من نحو 60 دولة.

في المقابل، ذكرت مصادر إعلامية، أن العديد من العوائل من ريف دير الزور الشرقي لا تزال ضمن المخيم وترغب بمغادرته والعودة للحياة الطبيعية، حيث تتواجد أغلبية العائلات من بلدة الباغوز شرق دير الزور والتي كانت آخر معاقل تنظيم “داعش” قبل انهياره وخسارته لمناطق السيطرة الآهلة بالسكان في سوريا.

ووفقاً للمصادر، فإن العوائل من بلدة الباغوز والقرى المحيطة بها كالشعفة والمراشدة والسوسة وغيرها.. تناشد عبر وجهاء من المنطقة للتوسط من أجل إخراجها.

وذكرت المصادر، أن أحد وجهاء بلدة الباغوز أبلغها بأنه توجه لمدينة الرقة منذ نحو شهر وقام باستخراج كفالات لهذه العوائل التي ليس لها ارتباط بتنظيم “داعش” وقدمها لـشخص يدعى عبد المهباش الذي قام بدوره بتحويلها لـشخص يدعى فاروق الماجد من “مكتب الشؤون الاجتماعية” لإرسالها لـ”إدارة المخيم”.

وقالت المصادر إنه : رغم مرور نحو شهر على تقديم الكفالات للعوائل.. إلا أنها لم تحول إلى الآن إلى إدارة مخيم الهول.. علماً بأنه قد جرى التواصل بعد ذلك مع مسؤولين الإدارة الذاتية الكردية لكن لا جديد بهذا الخصوص”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version