Site icon هاشتاغ

رئيس اتحاد الفلاحين في سوريا: الرياح هذا الموسم شديدة وإمكانات وزارة الزراعة لا تتعدى الإرشادات الوقائية

اتحاد الفلاحين

رئيس اتحاد الفلاحين في سوريا: الرياح هذا الموسم شديدة وإمكانات وزارة الزراعة لا تتعدى الإرشادات الوقائية

هاشتاغ_ نور قاسم 

عانت سوريا في الأيام الثلاثة الأخيرة من هَول العواصف التي أدت إلى الأضرار سواء على الألواح الشمسية في الأسطح أو على الأبراج والمحولات لقطاع الكهرباء، وأيضاً تضرر المحاصيل الزراعية في مختلف المحافظات.

أكثر شدة 

وقال رئيس الاتحاد العام للفلاحين أحمد صالح ابراهيم في تصريح لهاشتاغ إن الرياح التي شهدتها سوريا مؤخراً هي الأكثر شدة مقارنةً مع السنوات السابقة، وأثرت على بعض المحاصيل وخصوصاً على البيوت البلاستيكية وأيضاً الأشجار اللوزية التي تأذت بشكل كبير.

و اكد ان أكثر المحافظات التي تضررت محاصيلها بفعل الرياح الشديدة في كل من الساحل وحمص وريف دمشق والسويداء التي تأثرت محاصيلها بصورة كبيرة جداً.

لا إمكانيات

وعن الاكتفاء بالنصائح للفلاحين لتفادي الأضرار عبر صفحة وزارة الزراعة الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي بيّن “ابراهيم” أنها عبارة عن إرشادات وقائية ولا إمكانيات للوزارة حالياً في تقديم أكثر من ذلك للفلاحين الذين تضررت محاصيلهم.

وأشار “ابراهيم” إلى أنهم أيضاً نشروا مجموعة من الارشادات اللازمة اتباعها من قِبل الفلاحين عبر موقع الاتحاد العام للفلاحين وخاصةً مع احتمالية موجة الصقيع التي ستؤثر سلباً على المحاصيل في المناطق الداخلية على وجه الخصوص أكثر من تأثيرها على المناطق الساحلية.

لا إحصائيات

وبخصوص التصريحات الأخيرة من قِبل الخبير الزراعي أكرم عفيف التي تشير إلى خسائر كبيرة إثر العاصفة و تعادل 100 ضعف خسائر الزلزال، وأن سوريا ستحرَم من الخضار والفواكه في هذا الموسم بسبب تضرر أزهار الحمضيات و اللوزيات، ناهيك عن ضرر محاصيل “الفول، القمح، البازلاء، المشاتل، البيوت البلاستيكية”، أوضح رئيس اتحاد الفلاحين بأن هذه التصريحات غير مبالَغ فيها وفي الوقت نفسه “الاتحاد غير متشائم من الوضع”.

ولفت “ابرهيم” إلى أن احتمالية سقوط البراعم أو الأزهار وارد ولكن إلى الآن لا يوجد إحصائيات دقيقة بالخسائر وبانتظار اكتمالها من كافة المحافظات لمعرفة مدى الأضرار.

 الانترنت والأرياف

يذكر أن وزارة الزراعة قدمت مجموعة من الإرشادات للفلاحين عبر مواقعها ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو هل جميع الفلاحين يتصفحون في المواقع والسؤال الأبرز هل كافة الضيَع والأرياف لديهم خدمة الانترنت وخاصةً مع افتقاد الخدمة في الأرياف البعيدة .

وتجلت النصائح المنشورة عبر صفحة الوزارة الرسمية بضرورة زيادة التركيز على الأسمدة المحتوية على البوتاسيوم والكالسيوم لما لها من دور في تقسية النباتات.

هذا، إضافةً للإشارة إلى أهمية الطحالب البحرية والأحماض الأمينية ومركبات فوسفيت البوتاسيوم، لدورها في ضبط إيقاع الهرمونات النباتية، ورفع مناعتها ضد ظروف الإجهاد.

وتوجهت الوزارة بارشادتها إلى مزارعي البصل والثوم بأنهم سيلاحظون نقاط بيضاء على الأوراق وأغلبها ناتجة عن اصطدام حبات المطر والبرد بالأوراق، وتالياً ستكون

مهيأة للإصابة بالأمراض الفطرية كالبياض الزغبيد واللطعة، ارجوانيه، واللفحات (ستيمفيليوم).

وبالنسبة إلى مزارعي الفول والبازلاء والحمص الشتوي فمن المحتمل إصابة محاصيلهم بلفحة الأسكوكيتا، والتبقعات (الالترناريا، والتبقع الشوكولاتي).

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

 

Exit mobile version