Site icon هاشتاغ

قادة العالم ينعون رئيس دولة الإمارات.. وبلدانٌ عربية تنكس الأعلام وتعلن الحداد الرسمي

تلقت الإمارات، اليوم الجمعة، العديد من التعازي المقدمة من قبل مختلف الشخصيات السياسية من حول العالم، وذلك بعد رحيل رئيس الدولة الشيخ “خليفة بن زايد آل نهيان“، الذي وافته المنية صباح اليوم وفقاً لما أعلنته وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

وأعرب الرئيس الروسي “فلاديمير بوتن” عن تعازيه في وفاة الشيخ “خليفة بن زايد آل نهيان”، بحسب بيان أصدرته الرئاسة الروسية، في حين أصدر البيت الأبيض بياناً أعلن فيه عن نعي الرئيس الأمريكي “جو بايدن” وزوجته للشيخ “خليفة” معتبراً أنه كان شريكاً حقيقياً وصديقاً للولايات المتحدة طوال فترة ولايته، قائلاً: “سنكرم ذكراه من خلال الاستمرار في تعزيز العلاقات طويلة الأمد بين حكومتي وشعب الولايات المتحدة والإمارات”.

وأكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أنه سيجري زيارة إلى الإمارات لتقديم التعازي في وفاة الشيخ “خليفة بن زايد”، فيما نعى العاهل المغربي الملك “محمد السادس” رئيس دولة الإمارات عبر بيانٍ أكد فيه أن الشيخ “خليفة” كان شديد الحرص على ترسيخ وتطوير العلاقات الاستثنائية والمتميزة بين البلدين، وتوثيق عرى التضامن والتآزر بينهما إزاء مختلف القضايا المصيرية والمشتركة.

وبعث الرئيس السوري “بشار اﻷسد” برقيتي تعزية لكل من “الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم” نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ “محمد بن زايد آل نهيان” ولي عهد أبو ظبي نائب القائد اﻷعلى للقوات المسلحة، في وفاة “الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان”، وفقاً لما أعلنته وكالة الأنباء السورية “سانا”.

من جهته، أصدر سلطان عمان “هيثم بن طارق” أوامره بإعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة ثلاثه أيام، حداداً على وفاة رئيس دولة الإمارات الشيخ “خليفة بن زايد آل نهيان”، حيث نشرت وكالة الأنباء العمانية بياناً نعت فيه “خليفة” مؤكدةً أن سلطنة عُمان تشارك الأشقاء في دولة الإمارات أحزانهم في مصابهم، لتدعو الله أن يتغمد الفقيد بفيض رحمته الواسعة”.

وأعرب الملك السعودي “سلمان بن عبد العزيز آل سعود” وولي العهد الأمير “محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود”، عن بالغ التعزية والمواساة لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وعائلة “آل نهيان” والشعب الإماراتي، في وفاة رئيس الدولة الشيخ “خليفة بن زايد آل نهيان”، داعين الله أن يديم على دولة الإمارات العربية المتحدة الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار.

وأرسل أمير الكويت برقيتي تعزية إلى الشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم” نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس الوزراء حاكم دبي، وإلى الشيخ “محمد بن زايد آل نهيان” ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، معرباً عن بالغ حزنه وتأثره لوفاة الشيخ “خليفة”، مشيراً إلى أن الأمتين العربية والإسلامية فقدت أحد قادتها العظام الذي كرس حياته لخدمة وطنه وشعبه والدفاع عن القضايا العربية والإسلامية.

بدوره، أعرب أمير قطر الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني” في تغريدة عبر “تويتر”، عن أحرّ التعازي لأسرة “آل نهيان” ولشعب الإمارات إثر وفاة رئيس الدولة الشيخ “خليفة بن زايد آل نهيان”، في حين نعى ملك البحرين “حمد بن عيسى آل خليفة” الشيخ “خليفة بن زايد” وأعلن الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في مملكة البحرين لمدة ثلاثة أيام.

ونعى الرئيس المصري “عبدالفتاح السيسي” رئيس دولة الإمارات في تغريدة عبر صفحته الرسمية في “تويتر” قائلاً: “أنعى بخالص الحزن والأسى رجلًا من أغلى الرجال، وقائدًا من أعظم القادة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الذي وافته المنية بعد رحلة طويلة من العطاء، قدم فيها الكثير لبلاده وأمته، حتى صارت الإمارات نموذجاً للتطور والحداثة في منطقتنا والعالم”.

رئيس الحكومة العراقية نعى أيضاً رئيس دولة الإمارات وكتب الكاظمي على حسابه بموقع تويتر: “بكثير من الحزن وبالغ الأسى، تلقينا نبأ رحيل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، نتقدم إلى قيادة دولة الإمارات وشعبها الكريم بأسمى آيات التعازي والمواساة، وكلنا ثقة أن المسيرة الريادية التي خطها الراحل الكبير مستمرة بجهود قيادة الدولة وشعبها”.

وأصدر رئيس مجلس السيادة في السودان الفريق أول ركن “عبد الفتاح البرهان” بياناً نعى فيه الشيخ “خليفة بن زايد آل نهيان”، مشيراً إلى أنه كان قائداً فذاً ورجلاً حكيماً أسهم في نهضة بلاده، حتى صارت نموذجاً يحتذى في التنمية والتطور، بينما نشر العاهل الأردني “عبدالله الثاني” تغريدة نعى فيها الشيخ “خليفة”، قائلاً: “فقدنا أخاً عزيزاً وقائداً فذاً ورث الحكمة عن أبيه الراحل الكبير الشيخ زايد وكرس حياته لخدمة وطنه والأمتين العربية والإسلامية”.

كما قدّم الرئيس الجزائري “عبد المجيد تبون” تعازيه في وفاة رئيس دولة الإمارات، وذلم وفقاً لبيانٍ نشرته الرئاسة الجزائرية عبر “فيسبوك”، في حين أصدر رئيس الحكومة اللبنانية “نجيب ميقاتي” مذكرة أعلن فيها الحداد الرسمي على فقيد الأمة العربية والعالم الإسلامي وصديق لبنان، وفقاً لكلامه، موعزاً على الإدارات والمؤسسات الرسمية والبلديات كافة تعديل البرامج العادية في محطات الإذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع هذه المناسبة.

وتوفي الشيخ “خليفة بن زايد آل نهيان” رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الجمعة، حيث أعلنت وزارة شؤون الرئاسة الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام على مدة 40 يوماً، اعتباراً من الجمعة، وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام اعتباراً من الجمعة.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version