Site icon هاشتاغ

“رغم عجز ميزانيتها”.. الجامعة العربية تُعفي سوريا من التزاماتها تجاه موازنتها

الجامعة العربية

رغم عجز ميزانيتها.. الجامعة العربية تُعفي سوريا من التزاماتها تجاه موازنتها

أقرت جامعة الدول العربية إسقاط التزامات الحكومة السورية من مخصصات ميزانيتها العامة، في الفترة التي تم خلالها تعليق مشاركتها بين عامي 2011 و2022، وذلك خلال جلسة لوزراء الخارجية العرب.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن مصدر دبلوماسي، أمس الأحد، أن إعفاء سوريا جاء في قرار لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية خلال أعمال دورته العادية الـ160 والتي عقدت بمقر الأمانة العامة للجامعة برئاسة المغرب الأربعاء الماضي.

ويأتي هذا القرار رغم العجز الحاصل في ميزانية الجامعة العربية، والذي يقدر بنحو 60 مليون دولار في عام 2019، الأمر الذي اضطرها إلى تجميد معظم أنشطتها، وإغلاق معظم مكاتب بعثاتها على مدى السنوات الماضية.

وكان الأمين العام للجامعة العربية “أحمد أبو الغيظ” قد طالب الدول الأعضاء في أكثر من مناسبة تسديد المترتب عليها في تمويل الجامعة، في حين دعا مندوب ليبيا الدائم لدى الجامعة العربية خلال اجتماع للمندوبين في شباط/فبراير الماضي، إلى إصلاح الجامعة العربية وتحديث آلياتها.

يذكر أن جامعة الدول العربية أصدرت خلال جلسة غير اعتيادية في السابع من أيار/مايو الماضي، قراراً يقضي بعودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة، وذلك بعد تعليق مشاركتها خلال الأعوام الـ12 الماضية.

وفي كلمته أمام القمة العربية بجدة، في 19 أيار/مايو الماضي، أشار الرئيس السوري، بشار الأسد، إلى “مرحلة جديدة للعمل العربي”، و”التضامن” بين الدول العربية.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version