Site icon هاشتاغ

روسيا تستعد لإرسال 1500 ذبابة فاكهة إلى الفضاء

ذبابة فاكهة

روسيا تستعد لإرسال 1500 ذبابة فاكهة إلى الفضاء

أعلنت الأكاديمية الروسية للعلوم أنها تجهز لإطلاق 1500 ذبابة فاكهة إلى الفضاء عام 2024، في إطار برنامج علمي يهدف إلى دراسة قدرات هذه الكائنات على التأقلم مع ظروف انعدام الجاذبية والإشعاعات الكونية.

وقالت رئيسة مختبر الفيزياء الحيوية التابع للأكاديمية، إيرينا أوغنيفا، إن هذه التجارب ستساعد في معرفة تأثيرات الرحلات الفضائية على رواد الفضاء.. خصوصاً في ظل خطط روسيا لبناء محطة فضائية جديدة.

وأضافت أوغنيفا، في تصريحات نقلتها وكالة “روس كوسموس” للفضاء، أنه سبق أن أجرت تجارب مماثلة عام 2014.. حيث أرسلت ذباب الفاكة إلى الفضاء على متن القمر العلمي Foton-M رقم 4، حيث بقيت هذه الكائنات في الفضاء 45 يوما، ومن ثم أعيدت إلى الأرض.

كما أوضحت أن الجيل الجديد الذي حصلت عليه من هذه الحشرات تم إرساله بعدها إلى المحطة الفضائية الدولية.

وقالت: “في تلك التجربة اكتشفنا أن ذباب الفاكهة تأقلم مع ظروف انعدام الجاذبية وتمكن من التكاثر”.

كما أضافت “الجيل الثاني من هذه الحشرات تكاثر بشكل أكبر. هدفنا هو دراسة تأثير الرحلات الفضائية على التغيرات في التعبير الجيني والمورفولوجي والسلوكي لهذه الكائنات”.

وذكرت أوغنيفا أن المختبر “Bion-M” رقم 2 سيرسل ذباب الفاكهة إلى مدار يبعد 400 كلم عن سطح الأرض، لمدة شهر تقريباً.

وأضافت أن المختبر سيحمل أيضاً فئران التجارب وبعض أنواع البكتيريا والفطريات والأنسجة الخلوية. لدراسة تأثيرات انعدام الوزن والأشعة الكونية على هذه الكائنات.

وقالت: “سنستخدم أجهزة قياس متطورة لمراقبة حالة هذه الكائنات في الفضاء.. وسنقارن نتائجها مع نتائج التجارب المماثلة التي ستجرى على سطح الأرض”.

كما أشارت أوغنيفا إلى أن هذه التجارب ستسهم في تطوير المعرفة العلمية حول آليات التأقلم مع ظروف بيئية مختلفة.. وستساعد في تحسين صحة رواد الفضاء.. خصوصاً في ظل خطط روسيا لبناء محطة فضائية جديدة (ROS)، التي ستستخدم كقاعدة لإطلاق مهمات إلى القمر والمريخ.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version