Site icon هاشتاغ

روسيا تطلب من عملاء هنود تسديد مدفوعات صادراتها النفطية بالدرهم الإماراتي

طلبت روسيا من عملاء هنود تسديد مدفوعات صادرات نفطية بالدرهم الإماراتي، وذلك في الوقت الذي تبتعد فيه موسكو عن الدولار لتحصين نفسها من آثار العقوبات الغربية.

الدفع بالدرهم

سدَّدت شركتان هنديتان على الأقل بعض مدفوعات النفط الروسي بالدرهم، بحسب ما نقلته “رويترز” عن مصادر لم تسمها، والتي أكّدت أن المزيد من هذه المدفوعات ستُسدّد بالدرهم الإماراتي في الأيام المقبلة.
وأظهرت فاتورة شراء أن مقابل توريد النفط إلى مصفاة واحدة جرى حسابه بالدولار وأن باقي المدفوعات مطلوب أن تسدد إلى غازبروم بنك عبر بنك المشرق، بنك المراسلة في دبي بالدرهم.
وقالت المصادر إن الشركات التجارية التي تتعامل معها شركة روسنفت الروسية بدأت في طلب السداد المعادَل بالدولار بعملة الدرهم الإماراتي هذا الشهر.
وتضخّ شركة روسنفت الروسية النفط الخام من خلال شركات تجارية منها إيفرست إنرجي وكورال إنرجي إلى الهند التي هي الآن ثاني أكبر مشترٍ للنفط بعد الصين.

اقتناص الصادرات

ودفعت العقوبات الغربية العديد من مستوردي النفط إلى الابتعاد عن موسكو، ما دفع أسعار الخام الروسي في المعاملات الفورية إلى تسجيل انخفاضات قياسية مقارنة بالدرجات الأخرى.
وأتاح ذلك لمصافي النفط الهندية، التي نادراً ما كانت تشتري النفط الروسي بسبب ارتفاع تكاليف الشحن، فرصة لاقتناص الصادرات بخصومات كبيرة مقارنة بمزيج برنت وخامات الشرق الأوسط.

موسكو وتوريد النفط

وحلّت موسكو محل السعودية بوصفها ثاني أكبر مورد للنفط للهند بعد العراق للشهر الثاني على التوالي في حزيران/ يونيو.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قد قال في نيسان/ أبريل إن بلاده تريد زيادة استخدامها للعملات غير الغربية في التجارة مع دول مثل الهند.
كما قال وزير المالية الروسي الشهر الماضي إن موسكو قد تبدأ في شراء عملات الدول “الصديقة” بوصفها وسيلة لمواجهة المكاسب الحادة للروبل.
وفي حين لم تفرض الإمارات التي تسعى للحفاظ على موقفها المحايد، عقوبات على موسكو.
لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version