Site icon هاشتاغ

روسيا تهدّد أوكرانيا بـ “تدميرها” إذا حاولت البدء بصراع عسكري شرق البلاد

روسيا تهدد اوكرانيا
هدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الخميس 1نيسان/إبريل 2021، أوكرانيا بـ”تدميرها” إذا ما قامت بأي محاولة لبدء صراع عسكري جديد في شرق البلاد، وفق ما نقلته وكالة “تاس” الروسية للأنباء، وذلك في خضم عودة التوتر إلى الحدود بين موسكو وكييف، وإعلان الأخيرة سقوط 4 من جنودها.
كما يأتي هذا التصريح وسط توترات بعد أن اتهم القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية موسكو، هذا الأسبوع، بحشد قواتها قرب الحدود المشتركة، زاعماً أن “الانفصاليين الموالين لموسكو ينتهكون بشكل منتظم، وقف إطلاق النار في شرق البلاد”.
كما قالت القوات المسلحة الأوكرانية الأسبوع الماضي إنّ أربعة جنود قُتِلوا في قصف للقوات الروسية على دونباس، وهو أعلى معدل قتلى يومي منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في تموز/يوليو.
من جهته، قال الكرملين في وقت سابق من اليوم، إن تحركات قوات ومعدات عسكرية روسية في الفترة الأخيرة قرب الحدود مع أوكرانيا تهدف إلى ضمان أمن روسيا، ولا تشكل أي تهديد لأحد.
في حين قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم، إن تصعيد التوتر في المنطقة الشرقية يُظهر أن روسيا تعمل على إثارة مناخ تهديد لمحادثات السلام.
زيلينسكي صرح في تدوينة على تطبيق تلغرام: “استعراض العضلات على شكل تدريبات عسكرية واستفزازات محتملة على الحدود أمر اعتادت روسيا عليه”.
كما أضاف: “وهي تسعى، بهذه الطريقة، إلى خلق مناخ تهديد، وفي الوقت نفسه، للضغط أثناء مفاوضات السلام”.
وتصاعد التوتر بين البلدين بعد أيام قليلة من موافقة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على استراتيجية الأمن العسكري لبلاده، الهادفة إلى تحرير شبه جزيرة القرم، التي استعادتها موسكو من أوكرانيا في 2014.
بحسب بيان لرئاسة الجمهورية، فإن هذه الاستراتيجية التي دخلت حيز التنفيذ عقب توقيع زيلينسكي مرسوماً خاصاً بها، تسعى إلى تحديد أولويات وأهداف الجيش الأوكراني.
Exit mobile version