Site icon هاشتاغ

رويترز: واشنطن تعد حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا تشمل لأول مرة سلاحاً بعيد المدى

مساعدات عسكرية

واشنطن تعد حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا تشمل لأول مرة سلاحاً بعيد المدى

أفادت وكالة “رويترز” نقلاً عن مسؤولين أميركيين بأن الولايات المتحدة تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا، من المتوقع أن تشمل لأول مرة سلاحاً بعيد المدى.

ومن المقرر الإعلان عن المساعدات الجديدة خلال الأسبوع الجاري، على أن تشمل معدات دعم لأنظمة الدفاع الجوي “باتريوت” وذخائر دقيقة التوجيه، وصواريخ “جافلين” متوسطة المدى المضادة للدبابات، بحسب ما أكد المسؤولان.

وقال أحد المسؤولين إنه من المرجح شراء جزء من حزمة المساعدات من خلال صندوق يعرف باسم “مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية” (USAI). الذي يسمح لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بالحصول على أسلحة من شركات الأسلحة بدلاً من مخزونات الجيش الأميركي.

وبحسب “رويترز”، فإن الصندوق سيشتري سلاحاً جديداً بهدف إرساله لأوكرانيا.. هو القنبلة ذات القطر الصغير المعروفة باسم “جي إل سي دي بي” (GLSDB) التي تصنعها شركة “بوينج” بالتعاون مع شركة “SAAB” السويدية. ويبلغ مدى القنبلة 150 كلم.

وكانت قناة “فوكس نيوز” الأميركية أفادت في نوفمبر الماضي، بأن واشنطن تخطط لإرسال نظام “GLSDB” لأوكرانيا في الربيع. لافتةً إلى أن القنبلة قادرة على اجتياز بعض التشويش الإلكتروني. ويمكن استخدامها اعتماداً على نظام ملاحة “جي بي إس”.

منظومة”ATACMS”

في المقابل، جددت الولايات المتحدة رفضها طلبات أوكرانيا للحصول على نظام الصواريخ التكتيكية “ATACMS”. الذي تصنعه شركة “لوكهيد مارتن” الأميركية، والذي يبلغ مداه 297 كلم، بحسب “رويترز”.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” أفادت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بأن كييف تجري مفاوضات مع واشنطن بشأن شراء نظام “ATACMS”. ولكن إدارة بايدن تعارض تقديم هذا السلاح لكييف.

ووفقاً لـ”نيويورك تايمز”، فإن مسألة صواريخ “ATACMS” تبدو حساسة للغاية.  لأن البيت الأبيض لديه مخاوف من أن أوكرانيا قد تستخدمها لضرب أهداف في عُمق روسيا، وهو ما قد يرد عليه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتصعيد الحرب.. فيما تصر كييف على أنه ليس لديها خطط لضرب المدن الروسية أو استهداف المدنيين.

ويقول المسؤولون الأوكرانيون إن الصاروخ يمكن أن يساعدهم في استعادة شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في عام 2014.

ولكن البنتاجون يصر على أنهم يمنحون أوكرانيا بالفعل أسلحة نوعية، وهي أنظمة الصواريخ الموجهة متعددة الإطلاق “GMLRS”، بحسب الصحيفة.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version