Site icon هاشتاغ

زراعة الحسكة تحذر من هدية واشنطن: قمحٌ مشبوه

أكد مدير زراعة الحسكة المهندس سعيد الججي قيام المحتل الأمريكي بتوزيع بذور القمح المشبوهة على المواطنين السوريين في مناطق سيطرة “قسد” بمناطق المالكية والجوادية والقحطانية في ريف مدينة القامشلي حيث تم توزيع ثلاثة آلاف طن من هذه البذار”المشبوهة”.

مدير الزراعة في الحسكة وفي تصريح لموقع “العهد” الإخباري حذر الفلاحين والمنتجين في هذه المناطق وغيرها من زراعة هذه البذار مشيراً إلى قيام المديرية بأخذ عينة منها وتحليلها في المخابر الحكومية ليتبين لاحقاً أن نسبة أربعين في المئة مصابة بآفة “نيماتودا” التي تجعل البذور غير صالحة للزراعة ولا للطحن بحيث أنها تنتج محصولا جيداً في السنة الأولى لكنها تؤثر فيما بعد بشكل كبير على التربة بحيث تصبح موبوءة وغير صالحة للزراعة أبدا.

وكان موقع السفارة الأمريكية في دمشق نشر خبراً عن إمداد الوكالة الأمريكية للتنمية المزارعين في مناطق سيطرة “قسد” بثلاثة آلاف طن من بذور القمح ذات الجودة العالية وفق توصيف موقع السفارة.

الخبر أثار حفيظة الحكومة السورية بعدما بدا واضحا أن أمريكا عائدة وبقوة للّعب بأخطر أوراقها المتمثلة بضرب الأمن الغذائي السوري.

وبحسب وسائل إعلام أمريكية فقد وجد الفريق البحثي الأمريكي الملحق بالمكتب الدولي للزراعة التابع لمنظمة الأمم المتحدة ضالته من بذور القمح السوري على بعد خمسة وعشرين كيلو متراً غربي مدينة حلب، وهي بذور قادرة على التطور جينياً والحفاظ على خصائصها التي تمكنها من مكافحة الآفات والحشرات بصرف النظر عن العوامل المناخية وطبيعة التربة، فكانت النتيجة إنقاذ مواسم القمح الأمريكي من التلف وبقاء السوريين في أزمة اقتصادية بات معها الحصول على رغيف الخبز أمرا شاقا ومتعبا ولو أن ثمنه بقي رمزيا.

Exit mobile version