Site icon هاشتاغ

زيلينسكي ينتقد إعفاء توربين غاز روسي من العقوبات ويتساءل: ماهي استثناءات الغد؟

انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القرار الكندي بإعادة توربين رئيسي لخط أنابيب الغاز “نورد ستريم 1” إلى روسيا.

 

وقال زيلينسكي في رسالة مصوَّرة أمس الإثنين: “إذا تمكنت دولة من انتزاع مثل هذا الاستثناء من العقوبات، فما هي الاستثناءات التي تريدها غدا أو بعد غد.. هذا السؤال خطير جداً”.

 

وفي خطوة بدت أنها تعرقل العقوبات الغربية الصارمة ضد موسكو، حسب وصف الرئيس الأوكراني، أضاف إنه “لأمر خطير ليس فقط بالنسبة لأوكرانيا، ولكن أيضاً لجميع دول العالم الديمقراطي”.

 

احتجاج على كندا 

 

كما أعلن زيلينسكي، في وقت سابق أمس الإثنين، أن حكومته استدعت سفير كندا للاحتجاج على قرار أوتاوا تسليم ألمانيا توربيناً أساسياً لتشغيل خط أنابيب الغاز الروسي “نورد ستريم 1″، على الرغم من العقوبات المفروضة على موسكو.

 

وخفضت شركة الطاقة الروسية العملاقة جازبروم إمدادات الغاز إلى ألمانيا عبر نورد ستريم 1 في حزيران/ يونيو وألقت باللوم على التوربين المفقود الذي نقل إلى كندا لإجراء إصلاحات في انخفاض حجم الصادرات.

 

تبرير ألماني

 

وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية إن إعادة التوربين إلى روسيا لن تشكل خرقاً لعقوبات الاتحاد الأوروبي التي تستثني إمدادات الغاز.

 

وأضاف زيلينسكي أن القرار “سيُنظر إليه في موسكو حصراً على أنه مظهر من مظاهر الضعف، هذا هو منطقهم”.

 

وتابع زيلينسكي أن “القيادة الروسية تنظر إلى كل تنازل في مثل هذه الظروف على أنه حافز لمزيد من الضغط الأقوى”.

 

فرصة لمراجعة القرار

 

وتابع: “بالطبع، لا يزال من الممكن مراجعة هذا القرار بشأن توربين واحد، مما يؤدي إلى العديد من المشاكل الأخرى.. روسيا لم تلعب أبداً وفقاً للقواعد في قطاع الطاقة ولن تلعب الآن ما لم تر القوة”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version