Site icon هاشتاغ

“سكك حديد مصر” تقترض 6 مليار جنيه لاستكمال مشروعاتها

سكك حديد مصر

"سكك حديد مصر" تقترض 6 مليار جنيه لاستكمال مشروعاتها

تعتزم “الهيئة القومية لسكك حديد مصر” اقتراض 6 مليارات جنيه من تحالف بنوك محلية بقيادة البنك الأهلي المصري لاستكمال عدد من المشروعات، من ضمنها خطا سكة حديد لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية.

ومن المتوقع أن يكون قرض تحالف البنوك لهيئة سكك حديد مصر متاحاً قبل نهاية العام الحالي على أن يتم سداده على 10 سنوات.

ويهدف المشروع إلى تسريع نقل البضائع من ميناء الإسكندرية إلى ميناء 6 أكتوبر الجاف.. وحل أزمة الازدحام القائمة على هذا الخط.

جمع 40 مليون دولار

تسعى الهيئة لجمع ما يصل إلى 40 مليون دولار خلال السنة المالية الحالية 2023-2024، من بيع تذاكر القطارات بالدولار للأجانب والعرب.. وذلك ضمن أحدث مساعي الحكومة لتوفير العملة الصعبة في البلاد.

تعرفة منفصلة

كانت هيئة سكك حديد مصر، التابعة لوزارة النقل، طبّقت منذ بداية أغسطس الماضي تعرفة منفصلة لركاب “القطارات المكيفة” من العرب والأجانب بالدولار لأول مرة في تاريخ الهيئة.

رفع طاقة نقل الركاب

وتستهدف وزارة النقل في مصر رفع طاقة نقل الركاب عبر شبكة القطارات الجديدة إلى 1.5 مليون راكب يومياً خلال العام المقبل.. انطلاقاً من 900 ألف راكب في 2014.

حالة الشبكة الحديدة المصرية

يبلغ طول الشبكة الحديدية حتى سنة 2021 حوالي 9570 كم، منها حوالي 4872 كم تشكل مجموع أطوال الخطوط الطولي.. ويبلغ عدد المحطات والمواقف (الهلتات) ونقط البلوك على الشبكة أكثر من 705 محطة.. منها عشرون محطة رئيسية في عواصم المحافظات في الدلتا والقناة والوجه القبلي.

وبذلك تربط شبكة السكك الحديدية الوادي من أقصاه إلى أدناه على طول أكثر من 1000 كيلو متر.. وتصل الخطوط الحديدية بين معظم المراكز العمرانية والاقتصادية في البلاد مثل الموانئ على البحرين الأحمر والمتوسط، ومراكز الشحن الخام والمصانع.. فضلا عن جميع المدن والمراكز المصرية.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version