Site icon هاشتاغ

سلاسل القيمة الفكرية

أيهم أسد

سلاسل القيمة الفكرية

هاشتاغ – أيهم أسد

تعبر سلاسل القيمة في الاقتصاد عن مجموع العمليات المتتابعة لإنتاج السلعة أو الخدمة النهائي وذلك بدءاً من المادة الخام مروراً بعملية التصنيع وانتهاء بعملية البيع للمستهلك النهائي، وبالوقت ذاته تتضمن تلك السلسلة ما يسمى بالدعم اللوجستي والدعم القانوني لها من أجل تسهيل عملية انسيابها.

والفكرة الجوهرية من سلسلة القيمة هي عملية التغيير التي تطرأ على المواد الخام وصولاً لشكلها النهائي، أي أنها في النهاية عملية تغيير هادفة يشارك فيها الكثير من الفاعلين من أفراد ومؤسسات.

ماذا لو طبقنا مفهوم سلسلة القيمة الاقتصادية على عملية الإنتاج الفكري؟ أي ماذا لو تحدثنا عن مكونات سلسلة القيمة الفكرية؟

فالأفكار في سلسلة القيمة الفكرية تماثل المواد الخام في سلسلة القيمة الاقتصادية.

أقرأ المزيد: اللامركزية الإدارية لا تأخير ولا تقزيم

والبحث الفكري في كل مراحله ومكونات في سلسلة القيمة الفكرية يماثل عملية التصنيع بكل مكوناته ومراحله في سلسلة القيمة الاقتصادية.

ومخرجات البحث الفكري النظرية أو التطبيقية في سلسلة القيمة الفكرية تماثل تماماً المنتجات النهائية في سلسلة القيمة الاقتصادية.

والمفكرين والباحثين والمبتكرين والرياديين هم الفاعلين الأساسيين في سلسلة القيمة الفكرية يماثلون تماماً الموردين والمنتجين والمسوقين والممولين في سلسلة القيمة الاقتصادية.

والمؤسسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في سلسة القيمة الفكرية تماثل تماماً المستهلكين النهائيين في سلسلة القيمة الاقتصادية.

ودعم وتسهيل وتمويل البحث الفكري في سلسلة القيمة الفكرية يماثل تماماً الدعم اللوجستي للأعمال في سلسلة القيمة الاقتصادية.

أقرأ المزيد: خبرات المتقاعدين هدف وسياسة وأدوات

والتشريعات الوطنية الناظمة للبحث والإنتاج الفكري في سلسلة القيمة الفكرية تماثل تماماً التشريعات الناظمة لعمل سلسلة القيمة الاقتصادية.

ومثلما تهدف سلسلة القيمة الاقتصادية إلى خلق نوع من التغيير الاقتصادي فإن سلسلة القيمة الفكرية تهدف إلى خلق نوع من التغيير الفكري أيضاً.

والواضح في الاقتصاد السوري والمجتمع السوري أن نقطة البداية في كلا السلسلتين موجودة، أي الموارد والأفكار كما أن الفاعلين الوطنيين موجودين أيضاً، لكن الواضح أكثر أن كل من السلسلتين تعانيان من اختناقات كبيرة وتعانيان من بيئات غير محفزة وغير مشجعة للوصول إلى المخرجات النهائية لكل منهما.

لذلك فإننا حتى الآن لم نشهد حالة تغييرية حقيقية لا اقتصادية ولا فكرية بسبب بتر سلاسل القيمة في أماكن مختلفة ولأسباب مختلفة ومعقدة طال الحديث عنها تاريخياً وباتت معروفة للجميع ولن نشهد تلك الحالة ما لم تتغير البيئات المحيطة بكلا السلسلتين.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version