Site icon هاشتاغ

سماء سورية على موعد مع زخات شهب تضيء ليلها و”بلا منية وزارة الكهربا”!

هاشتاغ_ فلك القوتلي

يستعد علماء وهواة الفلك لرصد زخة شهب تعد الأكثر شعبية سنوياً تسمى زخة شهب البرشاويات، نسبة إلى المجموعة النجمية برشاوس، حيث يعتبر المذنب المسبب لهذه الزخة الشهابية اسمه سويفت تتل.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية السورية محمد العصيري في تصريحات خاصة ل”هاشتاغ” أنه منذ نهاية شهر تموز/ يوليو حتى 24 شهر آب/ أغسطس نشهد هطل شهب البرشويات، وستكون ذروته 12 آب/ أغسطس.

وبين العصيري، أن المذنب يدور حول الشمس مرة واحدة كل 130 سنة، وتبدأ الشهب التابعة لهذه الزخة بالسقوط نحو الأرض أثناء مرورها في الحزام الغباري للمذنب، وهو يحدث كل سنة خلال الفترة الممتدة من نهاية تموز/ يوليو وحتى 24 آب/ أغسطس، ويزداد عدد الشهب عندما تعبر الأرض أكثف منطقة في هذا الحزام الغباري، وهذه الفترة تكون كل سنة ما بين 9 و 13 آب/ أغسطس، وهو يكون كل عام بالتوقيت نفسه.

وأكد العصيري، أنه يمكن رؤية الشهب بالعين المجردة في سماء مظلمة و بعيدة عن التلوث الضوئي والجوي من الساعة 12 ليلاً وحتى 4 فجراً، مضيفاً: “من مميزات هذا العام إضاءة القمر بنسبة 13% فقط لذلك فهي فرصة نادرة وتكون السماء صافية و واضحة”.

وكشف العصيري أن الجمعية الفلكية السورية تتواصل مع جمعية الأرصاد الشهب العالمية تدعى منظمة الشهب العالمية تقوم بتوزيع مهمات على جهات في مختلف الدول، حيث خص الجمعية السورية القيام بحساب الشهب و رصد الأمواج الراديوية، ألوان الشهب لمعرفة نسبة غاز ثنائي أوكسيد الكربون في الجو.

Exit mobile version