Site icon هاشتاغ

“سوبر بانانا”.. هل ينقذ الموز البرتقالي آلاف الأرواح؟

الموز البرتقالي

"سوبر بانانا".. هل ينقذ الموز البرتقالي آلاف الأرواح؟

لأول مرة، نجح فريق دولي من العلماء في تغيير الموز ليكون بمثابة مكمل غذائي، بعد إنتاج ثمرة معدلة وراثياً وغنية بالعناصر الغذائية.

وأطلق على هذا النوع من الموز “سوبر بانانا”، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية، خاصة فيتامين “أ”، وهو جاهز للزراعة الآن، لكنه ينتظر الحصول على الموافقات اللازمة.

وتعاني العديد من الدول الفقيرة في أفريقيا وجنوب شرق آسيا من نقص ملحوظ في فيتامين “أ”. وهو ما يؤدي إلى إعاقة نمو الأطفال، وتزايد معدلات فقدان البصر وضعف المناعة لأمراض مثل الإسهال والحصبة.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، هناك 190 مليون طفل في سن ما قبل المدرسة حول العالم يعانون من نقص حاد في فيتامين “أ”.. كما أن سوء التغذية مسؤول عن 6 بالمائة من وفيات الطفولة المبكرة في دول أفريقيا.

سوبر بانانا

وبحسب “ناشونال جيوغرافيك”، توصل فريق من الباحثين من مختبرات البحوث الزراعية الوطنية في أوغندا.. بالتعاون مع مؤسسة بيل وميليندا غيتس، إلى إمكانية إنتاج موز معدل وراثياً يعمل كمكمل غذائي.

واستغرق إنتاج “سوبر بانانا” نحو 20 عاماً من البحث العلمي، ومن المتوقع أن يكون لونه “برتقالي”.. ويأمل العلماء أن تسهم هذه الثمرة في إنقاذ حياة آلاف الأطفال الذين يموتون في أوغندا سنوياً بسبب نقص فيتامين “أ”.

وتوجد عقبة كبيرة أمام هذا الأمل، وهي الحصول على موافقة الحكومة الأوغندية لزراعة الموز المعدل وراثياً.. في ظل معارضة قوية لزراعة المحاصيل المعدلة، وعدم اكتمال قوانين تطوير المنتجات المعدلة وراثياً.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version