Site icon هاشتاغ

سوريا تطالب بتسهيل انسياب السلع والمنتجات مع ثلاث دول عربية

طالب وزير الزراعة والإصلاح الزراعي السوري، محمد قطنا، اليوم الأحد، بتسهيل انسياب السلع والمنتجات مع الأردن والعراق ولبنان.

وقال وزير الزراعة السوري، خلال كلمته في اجتماع لوزراء زراعة الأردن ولبنان والعراق في عمان:
إنه “من الضروري التركيز على خطوات من شأنها أن تصل بالدول الأربعة إلى تحقيق الأمن الغذائي من خلال تسهيل تبادل المنتجات”.

كما أكد محمد قطنا، في كلمته خلال الاجتماع، أنه من المفيد أن يكون لدى سوريا والأردن والعراق ولبنان اتفاقية التعاون المشترك لتسهيل انسياب السلع بينها. داعياً الدول العربية الأخرى للانضمام إلى هذا التحالف الرباعي.

وأوضح قطنا أن التعاون المشترك والتكامل الاقتصادي الزراعي بين الدول الأربعة يرفع من قدراتها على التصدي للأزمات العالمية الناشئة.. وما يمكن أن تؤدي إليه من نقص في إمدادات الغذاء، واضطرابات في أسواق وأسعار الطاقة والغذاء، وصعوبات في النقل.

كما لفت الوزير السوري إلى أثر تغير المناخ على الموارد الطبيعية والأنشطة الزراعية. وما يمكن أن تعززه الاتفاقية في احتواء تبعات هذه الأزمات والتعافي من آثارها.

ويأتي ذلك بالتزامن مع التحذيرات الدولية من مخاطر تهدد الأمن الغذائي العالمي. بسبب أزمة المناخ وارتفاع درجات الحرارة التي تسببت في تلف بعض المحاصيل الزراعية.

يضاف لما سبق آثار الحرب الروسية الأوكرانية، حيث تعد الدولتان سلة غذاء العالم، خاصة أنهما من أكبر المصدرين للمنتجات الغذائية في العالم.

وتعد منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا من أكثر المناطق المهددة بالأزمة الغذائية جراء التغيرات المناخية والحرب في أوكرانيا.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version