Site icon هاشتاغ

مجلس الشعب السوري يدين قطع تركيا المياه عن الحسكة وجوارها

الحسكة

مجلس الشعب السوري يدين قطع تركيا المياه عن الحسكة

دانَ رئيس مجلس الشعب السوري، حموده صباغ، قطع تركيا المياه عن الحسكة وجوارها، وذلك في رسائل وجهها للمنظمات الدولية والبرلمانية العربية والإقليمية.

وذكرت قناة “الإخبارية” السورية أن صباغ وجه 58 رسالة إلى رؤساء المنظمات البرلمانية العربية والإقليمية والدولية والأمين العام للأمم المتحدة ومفوضها السامي لحقوق الإنسان، وعدد من رؤساء برلمانات الدول الصديقة والشقيقة، عبَّر خلالها عن إدانة مجلس الشعب للجريمة المستمرة التي ترتكبها تركيا بقطع المياه من محطة علوك منذ أشهر طويلة والتي تعد المصدر الرئيس والوحيد لتأمين مياه الشرب لأكثر من مليون شخص في مدينة الحسكة وجوارها.

في حين أكَّد صباغ في الرسائل “أن هذه الممارسات والسلوكيات العدوانية المستفزة باستخدام المياه كسلاح حرب ضد المدنيين السوريين الآمنين تصل إلى مستوى جرائم ضد الإنسانية، وتخالف جميع المعايير الأخلاقية والاجتماعية والثقافية والإنسانية، وتنتهك بشكل فظيع كل المواثيق والقوانين والأعراف والقرارات الدولية، وتعد بمثابة اعتداء صريح على ميثاق الأمم المتحدة وجوهر ومضمون القانون الدولي الإنساني وشرعة حقوق الإنسان”.

وناشد صباغ من خلال الرسائل أصحاب القرار تحمل مسؤولياتهم وواجباتهم الأخلاقية والقانونية والإنسانية كاملة تجاه ما يجري في مدينة الحسكة وجوارها، وما يعاني منه السكان المدنيون الآمنون فيها، ولا سيما في ظل الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة التي تشهدها محافظة الحسكة وغير المسبوقة هذا العام، وما رافق ذلك من انتشار عديد الأمراض والأوبئة جراء النقص الشديد في المياه، وخاصة الصالحة للشرب الأمر الذي يهدد بحصول كارثة إنسانية من الصعب تحمل تبعاتها.

ودعا رئيس مجلس الشعب السوري إلى إدانة تصرفات النظام التركي اللاشرعية واللاأخلاقية، وممارسة كل أشكال الضغوطات عليه وعلى مرتزقته بالمنطقة لوقف هذه الإجراءات التعسفية واللاإنسانية.

كما دعا لإعادة تشغيل محطة علوك فوراً وبطاقتها القصوى.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version