Site icon هاشتاغ

سورية تتقدم في تقرير التنمية البشرية 2020

هاشتاغ سوريا-خاص

جاءت سورية في المرتبة 151 على مستوى العالم من أصل 189 شملها تقرير التنمية البشرية 2020 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي متقدمة مرتبة واحدة مقارنة مع العام السابق.

ووفقاً للتقرير الذي جاء هذا العام بعنوان “الحدود التالية، للتنمية البشرية والإنسانية” بلغ رصيد سورية 0.567 درجة وهو أقل من متوسط التنمية لمجموعة الدول العربية البالغ 0.705.

عربياً، تبوأت سورية المرتبة 16 من أصل 20 دولة شملها التقرير، احتلت دول الخليج المراتب الأولى على مستوى الدول العربية تتصدرها الإمارات التي جاءت في المرتبة 31 عالمياً.

يصدر تقرير التنمية البشرية عن برنامج الأمم المتحدة سنوياً منذ العام 1990، وهو مؤشر مركب يعبر عن مستوى رفاهية الشعوب من خلال ثلاثة أبعاد هي، الصحة، والمعرفة، ومستوى المعيشة.

وقد بلغ رصيد سورية في مؤشر متوسط العمر المتوقع عند الولادة 72.7 سنة، وهو ما ينضوي تحت الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة التي اعتمدتها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لخطة التنمية المستدامة لعام 2030.

أما رصيدها في مؤشر سنوات الدراسة المتوقعة فبلغ 8.9 سنة، وكذلك بلغ متوسط سنوات الدراسة 5.1 سنة، ويعكسان الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة.

فيما قدّر التقرير حصة الفرد من إجمالي الناتج القومي بـ 3613 دولار والذي يعبر عن الهدف الثامن من أهداف التنمية المستدامة.

Exit mobile version