Site icon هاشتاغ

سورية ليست ضمنها..44 مليار دولار حجم التبادل التجاري الإيراني

بلغ حجم الصادرات الإيرانية إلى الدول العربية المجاورة 8.57 مليار دولار. لم يتم سورية في قائمة 20 وجهة تصدير إيرانية خلال الثمانية أشهر الأولى من السنة التقويمية الإيرانية

هاشتاغ سوريا

في تصريح حول الدول الـ 20 الأولى المستهدفة بالصادرات الإيرانية خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، كشف مدير مكتب الشؤون العربية والأفريقية بمنظمة تنمية التجارة الإيرانية “فرزاد بيلتان” عن تواجد الصين والعراق والإمارات في المراتب الثلاثة الأولى.

ولم يتم تضمين دول عربية أخرى مثل المملكة العربية السعودية والبحرين واليمن (من منطقة الخليج العربي) وسورية والأردن ولبنان (من غرب آسيا) في قائمة أفضل 20 وجهة تصدير إيرانية خلال ذات الفترة.

وقد أظهرت بيانات التجارة الإيرانية أنه خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة التقويمية الإيرانية (20 آذار-20 تشرين الثاني)، تم تصدير ما قيمته 13.377 مليار دولار من السلع إلى 15 دولة مجاورة، حوالي 8.57 مليار دولار منها تم تصديرها إلى الدول العربية المجاورة.

ومن بين الدول العربية الخمس في قائمة الدول الـ 20 الأولى المستهدفة بالصادرات الإيرانية هي العراق بنحو 5.3 مليار دولار والإمارات العربية المتحدة بنحو 3.7 مليار دولار وعمان بـ 244 مليون دولار”، والكويت بـ 177 مليون دولار، ثم قطر بـ 98 مليون دولار.

ولفت إلى أن هذه الدول جاءت بعد “تركيا وأفغانستان والهند وباكستان وإندونيسيا وجمهورية أذربيجان وروسيا وتايلندا وأرمينيا”.

التبادل التجاري الإيراني السوري

وفي تصريح سابق أفاد “بيلتان” تم تصدير منتجات بقيمة 73 مليون دولار إلى سورية خلال الأشهر السبعة من السنة التقويمية الإيرانية الحالية التي بدأت في 20 آذار.

وأشار إلى أنه في أعقاب زيادة العلاقات التجارية بين البلدين العام الماضي، بلغت قيمة التجارة 170 مليون دولار.

وقال إن قطع غيار السيارات وأنواع الأدوية والقضبان الحديدية والحديدية والمواسير والملفوف وأجزاء التوربينات الغازية والحليب المجفف والفستق والصمامات وكربونات الصوديوم والخميرة كانت من أهم المواد المصدرة إلى سورية.

وبحسب أحدث الإحصائيات الصادرة عن الجمارك الإيرانية بلغ حجم التبادل التجاري للبلاد خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الإيراني الجاري 97,7 مليون طن بقيمة 44,6 مليار دولار، حيث استوردت إيران ما قيمته 23.1 مليار دولار من البضائع، في حين بلغت الصادرات 21.5 مليار دولار.

وبلغت قيمة إجمالي التجارة غير النفطية الإيرانية خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي 21.5 مليار دولار.

Exit mobile version