Site icon هاشتاغ

سوسان: سورية وجهت دعوات لكل بلدان العالم للمشاركة في مؤتمر عودة اللاجئين باستثناء دولة واحدة

أكد معاون وزير الخارجية والمغتربين، أيمن سوسان، أن سورية وجهت دعوات لكل بلدان العالم للمشاركة في “المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين” باستثناء تركيا، “لأنه لا يمكن أن نأمل أي أمر إيجابي من نظام أردوغان”.

وأوضح سوسان، في لقاء عبر شاشة “الفضائية السورية”، مساء أمس الإثنين، أن عدداً من الدول “صارحتنا بحجم الضغوط التي تعرضت إليها، لعدم المشاركة في هذا المؤتمر”، لكننا “راضون عن حجم المشاركة في المؤتمر”.

وقال سوسان “إن الغرب يستغل ملف اللاجئين لتنفيذ أجنداته”، مشيراً إلى أن “هناك ضغوطات مورست على الأمم المتحدة، لعدم المشاركة في المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين” الذي سيبدأ انعقاده في دمشق، يوم غد الأربعاء ويستمر حتى الخميس.

وأضاف سوسان “لدينا صعوبات اقتصادية ونعاني من الإرهاب الاقتصادي ولا يمكن أن ننكر ذلك. ولكن لن نستسلم ونحن معاً، ومع المهجرين كما يمكن أن نتجاوز الحرب الظالمة ونعيد بناء سورية وإعادة إطلاق العجلة الاقتصادية فيها، وكما هزمنا الإرهاب سنعيد بناء سورية”.

وأكد سوسان أن “الدولة السورية ستبذل كل الجهود لعودة المهجرين”، وقال موجهاً كلامه للمهجرين: “رسالتنا لإخوتنا المهجرين الموجودين خارج سورية أن الوطن بانتظارهم، وأن الدولة ستبذل كل الجهود لتسهيل عودتهم وتوفير سبل العيش، وذلك بالرغم من الظروف الصعبة”، مضيفاً: “وطنكم أولى بكم”.

كما وجه سوسان، رسالة للغرب بأن “يتوقفوا عن وضع العراقيل في وجه عودة اللاجئين إلى بلدهم سورية”، مضيفاً أنه “يجب رفع العقوبات أحادية الجانب لتهيئة الأجواء لعودة المهجرين وإعادة الإعمار”.

وعن العلاقات السورية الروسية قال سوسان: “نحن شركاء مع روسيا الاتحادية في الحرب على الإرهاب وفي دعم عملية الاستقرار في سورية، ومساحات التنسيق والتوافق مع الحليف الروسي تزعج الغرب”.

و تمنى سوسان في ختام اللقاء أن “يشكّل المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين لبنة أساسية لعودة كل مهجّر إلى بيته”

Exit mobile version