Site icon هاشتاغ

“سومو” الفساد الاقتصادي

هاشتاغ رأي – أيهم أسد

تعتبر الـ”سومو” رياضة تقليدية يابانية مشهورة، فهي تراث يحاول اليابانيون الحفاظ عليه كأحد تقاليدهم المميزة، وتعتمد تلك الرياضة على الأوزان الثقيلة جداً للمصارعين، وفيها يحاول كل مصارع إخراج المصارع الآخر خارج الحلبة عبر دفعه المستمر معتمداً على وزنه الثقيل، ويسمى المصارع في هذه الرياضة بالـ”سوموتوري”،

وبالتالي كلما ازدادت ضخامة مصارع السومو ازدادت فرصه في الفوز أكثر، أي أن الوزن في هذه الرياضة هو عامل حاسم للفوز بالحلبة.

 

وعلى غرار رياضة الـ”سومو” فإننا نجد في الاقتصاد أيضاً نموذجاً مشابهاً لها يمكن تسميته بنموذج “سومو” فساد الاقتصاد الوطني، أي أولئك الأشخاص أو المؤسسات من ذوي الوزن الثقيل جداً والذين يتصارعون معاً من أجل الفوز بالحلبة لكن بطرق غير مشروعة، أو غير تنافسية.

 

والسؤال: أين يحصل صراع “سومو” فساد الاقتصاد الوطني؟ أي أين هي حلبة المصارعة؟

إن حلبة الصراع بين بعض “السوموتوريون” الفاسدون هي الثروة الوطنية، تلك الثروة بمعناها الواسع، الباطنية والطبيعية والأموال، وكل ما يمكن أن يشكل حلبة تنافس بينهم.

 

وبالإسقاط الرياضي على فساد الاقتصاد الوطني نجد أن حجم جسد المصارع في رياضة الـ”سومو” يقابله حجم فساد الفرد/المؤسسة التي تسعى للاستحواذ على حلبة الثروة الوطنية، فكلما كان حجم فساد الفرد/المؤسسة أكبر كانت القدرة على إخراج المنافسين الأقل وزناً في الفساد أسهل وأسرع.

 

ولكن ما الذي يجعل بعض “سوموتوريو” الاقتصاد الوطني بهذا الحجم الهائل من الفساد؟ وما الذي حول “سومو” الفساد في الاقتصاد السوري إلى تقليد شبه ثابت تاريخياً؟

الإجابة ببساطة تكمن من خلال توفر عدة مقومات لهم وبيئة تساهم على تشكلهم ونموهم، وهنا يمكن لنا تكثيف خصائص تلك البيئة بأهم النقاط الآتية:

-عدم سيادة القانون على الجميع بشكل كامل.

-الثغرات القانونية وإمكانية تأويل القوانين.

-محاسبة انتقائية غير معممة وغير شفافة.

-النفوذ القوي لدى بعض “سوموتريو” السلطة.

-تفاعل شبكات مصالح معقدة وغير مرئية.

-وجود نموذج الاستثمار في حماية الفساد.

-ضعف دور مؤسسات المجتمع المدني.

-مجتمع مرهق بتأمين الحد الأدنى من احتياجاته الإنسانية.

-طبقة كبيرة من الموظفين محدودي الدخل جداً.

 

ما الحل إذاَ؟

الحل هو نسف عناصر البيئة الحاضنة لـ”سوموتريو” الاقتصاد الوطني الفاسدين، ونسف فكرة أن الثروة الوطنية هي “حلبة مصارعة” وإحياء فكرة أن الثروة الوطنية هي “مساحة مشاركة”.

ليصلك إشعار بأهم الاخبار و العواجل ، إنضم إلى قناتنا على التلغرام من خلال الرابط : https://t.me/hashtagsy

 

Exit mobile version