Site icon هاشتاغ

شبهات فساد في إحدى الجامعات الخاصة.. خمسة طلاب راسبون ورقياً وناجحون على الموقع الالكتروني للجامعة!

الجامعات

شبهات فساد في إحدى الجامعات الخاصة.. خمسة طلاب راسبون ورقياً وناجحون على الموقع الالكتروني للجامعة!

هاشتاغ- خاص

مرة جديدة تفتح إحدى الجامعات الخاصة في سوريا على نفسها باب “الفساد والمحسوبيات” عبر ترفع عدد من الطلاب الراسبين بأكثر من مقرر دراسي إلى السنة التالية.

وعلم “هاشتاغ” من مصادر خاصة في الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا بحماه، أنه تم ترفيع خمسة طلاب راسبين في ثلاث مواد دراسية بأحد فروعها.

هذه المعلومات لم ينكرها رئيس الجامعة، الدكتور عدنان يونس لهاشتاغ، الذي قال إنه بعد اكتشاف الأمر والتحقيق مع الطلاب والمسؤولين عن إدخال علامات مقررات الامتحانات إلى النظم الحاسوبية، لم تستطع الإدارة الوصول إلى معرفة الاشخاص الذين قاموا بهذا الخرق الغير قانوني.

وعلم “هاشتاغ” أنه تم تحويل الملف إلى المحامي العام الأول بحماه للإيعاز لمن يلزم للتحقيق في ملابسات الاختراق ومعرفة المتورطين في العمل.

وحسب المعلومات، فقد تم استدعاء طالبين اثنين، بينهما ابن أحد المسؤولين في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، واستجوابهما في فرع الأمن الجنائي، إضافةً إلى عدد من الموظفين في الجامعة لاستكمال التحقيقات.

وكانت إدارة الجامعة، حسب قول “يونس” عملت خلال الشهرين الماضيين على إجراء تحقيقات مع الطلاب والمسؤولين لديها، عن طريق لجنة فنية مختصة من داخل الجامعة وخارجها لمعرفة كيف تم حدوث اختراق النظام الأكاديمي.

أقرأ المزيد: سوريا: رفع أقساط الجامعات الخاصة.. وكلفة دراسة الطب لعام واحد تصل لـ20 مليوناً

وحسب المصادر التي تواصل معها “هاشتاغ” فقد تم الاستعانة من قبل الجامعة بعدد من خبراء “اوتومانافور” وهي الشركة المزودة للنظام الأكاديمي دوم التمكن من معرفة الخلل.

ويقول رئيس الجامعة، إنه تم تثبيت درجات الطلاب وفقاً للسجلات الورقية الموجودة لديها وتقرير الحماية للنظام الأكاديمي.

ويوجد في سوريا نحو 24 جامعة خاصة، تأسّس معظمها في السنوات الأولى للقرن الحالي، وتحديداً بعد عام 2003. ويُرْجِعُ أصحاب هذه الجامعات الفضل في ما أسموه “الثورة التعليمية في سوريا” إلى الحاجة في توسيع فروع الجامعات الحكومية واستيعاب اكبر عدد ممكن من الطلاب الذين لم يتسنى لهم الحصول على مقاعد في الجامعات الحكومية.

والأسبوع الماضي، صدرت نتائج المفاضلة الجامعية وانهالت الشكاوى والمناشدات الطلابية من كل حدب وصوب مطالبين وزارة التعليم العالي بإنصافهم ومراعاة ظروفهم ولاسيما أن عدداً منهم (أصحاب المعدلات المرتفعة) حصل على مقعد في إحدى الجامعات الخاصة وظروفه الاقتصادية تمنعه من استكمال دراسته فيها، وعلى حد تعبيره إن رغبته ضمن بطاقة المفاضلة كانت منحة جامعة خاصة مجانية.

وبينما أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تسوية أوضاع الطلاب الذين رفضت جميع رغباتهم بنتيجة المفاضلة (العامة والموازي) بسبب عدم تدوينهم عدد الرغبات المطلوبة ببطاقة المفاضلة بتسوية أوضاعهم عن طريق التسجيل المباشر، أكدت مصادر في وزارة التعليم العالي أنه يتم النظر بجميع الاعتراضات المقدمة من الطلاب ودراستها بشكل دقيق، علماً أن وزير التعليم العالي بسام إبراهيم وجه اللجنة الطلابية والفنية لمناقشة أوضاع الطلاب في الجامعات الحكومية والخاصة وفق نتائج المفاضلة للعام الدراسي 2023 / 2024.

وأكد الدكتور إبراهيم أهمية الجهود التي بذلتها اللجان في إنجاز أعمال المفاضلة من خلال الاستفادة من التقنيات المتوافرة لتسجيل الطلاب إلكترونياً عن بعد، والتي تعد أول تجربة تقوم بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في هذا المجال.

أقرأ المزيد: خبير اقتصادي يدعو لدعم مناهج التسويق الالكتروني في الجامعات السورية: سنصل عبرها لنصف البشرية

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة التعليم العالي أنه اعتباراً من الإثنين الماضي تم قبول طلبات تسوية أوضاع الطلاب الذين رفضت جميع رغباتهم بنتيجة المفاضلة (العامة والموازي) بما في ذلك الثانويات المهنية للعام 2023-2024 على أن يستمر قبول الطلبات حتى نهاية الدوام الرسمي من الخميس 9 تشرين الثاني/ نوفمبر القادم، وذلك في مديرية شؤون الطلاب المركزية ومديريات شؤون الطلاب بالجامعات إضافة إلى ديوان المجلس الأعلى للتعليم التقاني والبحث العلمي فيما يخص الثانويات.

وعلى نحو متصل أصدرت الوزارة القوائم الاسمية للطلاب المقبولين في مفاضلة منح الجامعات الخاصة للفرعين العلمي والأدبي والمفاضلة المركزية في الجامعات الخاصة للاختصاصات الطبية (الطب البشري – طب الأسنان – الصيدلة) للعام الدراسي 2023 / 2024 على أن يتم تسجيل كل طالب في الاختصاص المقبول فيه فور مراجعته لاستكمال إجراءات التسجيل في الجامعات الخاصة

هذا ويستمر التسجيل حتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الاثنين 6 الشهر القادم.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version