Site icon هاشتاغ

شركات جديدة للخصخصة في مصر والحصيلة الأولية 1.9 مليار دولار

شركات مصرية

شركات جديدة للخصخصة في مصر والحصيلة الأولية 1.9 مليار دولار

قررت الحكومة المصرية بيع محطات توليد الطاقة من الرياح في جبل الزيت بـ300 مليون دولار في أكتوبر/تشرين الأول، كما ستنجز خلال الشهر ذاته صفقة التخارج من الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية “وطنية.

واقترب شركة “أكتيس” البريطانية من الاستحواذ على محطات رياح جبل الزيت، بعد أن تقدمت بأفضل عرض فني ومالي لصندوق مصر السيادي.

وتبلغ قدرة مشروعات طاقة رياح جبل الزيت 580 ميغاواط، وتشمل محطات جبل الزيت 1 بقدرة 240 ميغاواط. وجبل الزيت 2 بقدرة 220 ميغاواط، وجبل الزيت 3 بقدرة 120 ميغاواط. وتمّ تنفيذها بالتعاون مع الحكومة الإسبانية.

بيع شركة “وطنية”

سوف تستغرق ترسية صفقة بيع حصة من “وطنية” لمحطات الوقود نحو 4 أشهر، وتمتلك “وطنية”. التي تأسست عام 1993، نحو 255 محطة خدمة ووقود سيارات، ولديها 20 محطة تحت الإنشاء.. و25 محطة في مرحلة التخطيط، حسب الموقع الإلكتروني لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

بيع حصص بشركات حكومية

أعلنت الحكومة المصرية عن إنجاز بيع حصص بشركات حكومية بقيمة 1.9 مليار دولار.. كما أن هناك مفاوضات بين الحكومة ومستثمرين لاستقطاب مليار دولار جديدة من صفقات محتملة.

وبلغت الحصيلة الدولارية من الصفقات المنجزة 1.65 مليار دولار، بالإضافة إلى مبلغ بالجنيه المصري يعادل 250 مليون دولار.

وبيع حصة 37 بالمائة في 7 فنادق إلى شركة “أيكون للاستثمارات” التابعة لرجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى مع شريك أجنبي، عبر زيادة رأس المال.

بيع حصص تراوحت بين 25 بالمائة إلى 30 بالمائة من 3 شركات هي “إيلاب” و”الحفر المصرية” و”ايثيدكو” إلى شركة أبوظبي التنموية بقيمة إجمالية 800 مليون دولار.

بيع حصة تمثل 31 بالمائة من شركة “العز الدخيلة” بقيمة 241 مليون دولار.

تحسين الموازنة العامة

وتسعى مصر من برنامج الطروحات للحصول على مورد إضافي لدعم موازنة البلاد. كما أنها تأمل في أن يكون تدخل المستثمرين الاستراتيجيين في الطرح أداةً لتحسين وضع الشركات المطروحة ومن تلك الصفقات التي نفذتها الحكومة المصرية.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version