Site icon هاشتاغ

صفقة اقتصادية ضخمة.. العراق يتفق مع الولايات المتحدة على تعزيز أرصدة البنوك

العراق

العراق يتفق مع الولايات المتحدة على تعزيز أرصدة البنوك

أعلن مصدر حكومي عراقي، اليوم الأحد، أن العراق توصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية، يقضي بزيادة عدد البنوك التي يمكنها تعزيز أرصدتها بالدولار الأمريكي وبشكل مباشر.

وقال المصدر لوكالة الأنباء العراقية “واع” إن الاتفاق جاء نتيجة للاجتماعات التي عقدها البنك المركزي العراقي مع الجانب الأمريكي، موضحا أن عدد البنوك التي ستستفيد من هذا الاتفاق هو 10 بنوك.

كما أضاف المصدر أن 5 بنوك من هذه البنوك ستتعامل مع مصرف “سيتي بنك” الأمريكي، والخمسة الباقية ستتعامل مع بنك “جي بي مورغان” الأمريكي.

وأعلن المصدر أيضاً أن العراق اتفق مع الصين على زيادة عدد البنوك التي تستطيع تعزيز أرصدتها بعملة اليوان الصيني من خلال بنك التنمية السنغافوري، ليصبح 13 بنكاً.

كما أوضح المصدر أن هناك أيضاً بنوكاً عراقية تمكنت من تعزيز حساباتها بالروبية الهندية لدى مصرف التنمية السنغافوري، وهي بنكان. وسيتم إضافة بنوك أخرى خلال الأسبوعين المقبلين.

وكان مدير عام إدارة الاستثمار والتحويلات في البنك المركزي العراقي، مازن أحمد، قد أعلن في الشهر الماضي، أن العراق سيحظر السحب النقدي والمعاملات بالدولار، اعتباراً من بداية العام المقبل.. وذلك لمنع إساءة استخدام احتياطيات العملة، وفقاً لموقع “السومرية” العراقي.

كما ذكر أحمد أن هذا القرار يهدف إلى وقف تسريب نحو 50% من 10 مليارات دولار تستوردها العراق سنوياً من بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version