Site icon هاشتاغ

طبيب يشرح لهاشتاغ: فيروس الورم الحليمي البشري لايسبب العقم وليس له أعراض

الورم الحليمي

طبيب يشرح لهاشتاغ: فيروس الورم الحليمي البشري لايسبب العقم وليس له أعراض

هاشتاغ _ ياراصقر

يصاب نسبة كبيرة من الأشخاص على مستوى العالم بالثآليل الناتجة عن عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، ويُوجد أنواع مختلفة من هذا الفيروس، بعضها لا يتسبب في أي أعراض لدى معظم الأشخاص. بينما تتسبب بعض الأنواع في الإصابة بالثآليل أو السرطانات.

يقول أخصائي التوليد وأمراض النساء الدكتور ڤاهي شمكيان لـ”هاشتاغ”: “فيروس الورم الحليمي البشري (Human Papillomavirus, HPV) هو فيروس شائع جداً، حيث أن هناك حوالي 30 نوعاً من فيروس الورم الحليمي البشري يمكن أن يؤثروا على الأعضاء التناسلية”.

ويلفت شمكيان، إلى أنه من بين هؤلاء، هناك حوالي 14 نوعاً تعد عالية الخطورة وقد تؤدي إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم.

ويعد فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) هو المسؤول عن عدوى شائعة تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي وتحمل نفس اسم الفيروس، ويتعرض معظم الأشخاص النشطين جنسياً للإصابة بهذه العدوى في مرحلة ما.

فيروس (HPV) عند الرجال

يوضح شمكيان، أنه لا تظهر أي أعراض غالباً على الرجال المصابين بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري، على الرغم من أن البعض قد يصاب بالثآليل التناسلية على القضيب، أو كيس الصفن، أو فتحة الشرج.

ويتابع، يمكن لبعض سلالات فيروس الورم الحليمي البشري أن تسبب سرطان القضيب، والشرج، والحلق لدى الرجال.

فيروس(HPV) عند النساء

تقول الاحصائيات إن 80 % من النساء يصبن بنوع واحد على الأقل من فيروس الورم الحليمي البشري خلال حياتهن.

كذلك، لا تظهر أي أعراض على العديد من النساء المصابات بفيروس الورم الحليمي البشري، وتختفي العدوى دون التسبب في أي مشاكل صحية.

ويضيف شمكيان، قد تلاحظ بعض النساء ظهور ثآليل تناسلية أو نتوءات داخل المهبل، أو في فتحة الشرج أو حولها، أو في عنق الرحم، أو الفرج.

ويلفت، إلى أن بعض سلالات فيروس الورم الحليمي البشري، يمكن أن تسبب سرطان عنق الرحم، أو سرطان المهبل، أو الشرج، أو الحلق. ويمكن أن يساعد الفحص المنتظم في اكتشاف التغيرات المرتبطة بسرطان عنق الرحم لدى النساء.

فيروس (HPV) والحمل

يشرح شمكيان أن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري لاتقلل من فرص الحمل اي لا يسبب العقم . ولكن ينبغي على الحامل المصابة بالفيروس تأخير العلاج إلى ما بعد الولادة.

ويمكن أن تسبب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري مضاعفات في بعض الحالات.

ويلفت، إلى أن التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل، قد تؤدي إلى نمو الثآليل التناسلية أثناء الحمل، وفي بعض الحالات، قد تنزف هذه الثآليل. وإذا كانت الثآليل التناسلية منتشرة، فقد تجعل الولادة الطبيعية صعبة. وعندما تسد الثآليل التناسلية قناة الولادة، قد يتطلب الأمر إجراء ولادة قيصرية.

أسباب الفيروس

ينتقل فيروس الورم الحليمي البشري من خلال ملامسة الجلد للجلد (Skin-To-Skin Contact). ويصاب معظم الناس بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري التناسلي من خلال الاتصال الجنسي المباشر.بحسب الأخصائي.

ويؤكد شمكيان، أن الجماع ليس السبب الوحيد حتى يحدث انتقال المرض، نظراً لأن فيروس الورم الحليمي البشري ينتقل من الجلد إلى الجلد.

ويرى شمكيان،أن الكثير من الناس يصابون بفيروس الورم الحليمي البشري دون معرفة ذلك، مما يعني أنه يمكن لأي شخص الإصابة به حتى لو لم يكن لدى شريكه أي أعراض، ومن الممكن أيضاً الإصابة بأنواع متعددة من فيروس الورم الحليمي البشري.

عوامل خطورة

بحسب شمكيان، تشمل العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري ما يلي:

-تعدد الشركاء الجنسيين.

-ممارسة الجنس مع شخص متعدد الشركاء الجنسيين.

-ممارسة الجنس دون استخدام وسيلة حماية، مثل الواقي الذكري.

-وجود مناطق مجروحة وتالفة في الجلد.

-ملامسة الثآليل أو الأسطح التي تعرضت لفيروس الورم الحليمي البشري.

-عدم تلقي التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي.

الأعراض

يقول شمكيان، إن فيروس الورم الحليمي البشري لا يسبب أي أعراض في كثير من الحالات. وعندما تحدث، فإن أكثر الأعراض شيوعاً هي ظهور الثآليل (Warts). ويمكن أن تظهر علامات العدوى بعد أسابيع، أو شهور، أو حتى سنوات من إصابة الشخص بالفيروس.

ويتابع، قد يظهر لدى المصاب بفيروس الورم الحليمي البشري تآليل،. ويمكن أن تختلف هذه الثآليل في الحجم والمظهر، فقد تكون:

-كبيرة أو صغيرة.

-مسطحة أو على شكل قرنبيط.

-ذات لون أبيض، أو وردي، أو أحمر، أو بني أرجواني، أو بلون الجلد.

ويمكن أن تسبب هذه الثآليل الحكة، والحرقان، وغير ذلك من الانزعاج. وقد تظهر على الفرج، والمهبل، وعنق الرحم، والقضيب، وكيس الصفن، بالإضافة إلى المستقيم والشرج.

العلاج

يختم شمكيان حديثه ل “هاشتاغ” بالقول إنه لا توجد حتى الآن وسيلة لإزالة فيروس الورم الحليمي البشري من الجسم.

ومع ذلك، يمكن لأي شخص اتخاذ خطوات مختلفة لإزالة الثآليل التي يمكن أن يسببها فيروس الورم الحليمي البشري.

وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن هذه الثآليل غالباً ما تزول دون علاج.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version