Site icon هاشتاغ

طهران تعاتب وكالة الطاقة الذرية: “لم تدن الأعمال الإرهابية على منشآتنا”

اعتبر المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أخفقت في تنفيذ واجباتها.

وأشار الى أنها لم تدن الأعمال الإرهابية ضد منشآت إيران النووية.

وأوضح كمالوندي أنه على الرغم من أن إيران ليست ملزمة بتقديم معلومات خارج نطاق اتفاقية الضمانات، فقد أخطرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ بدء أعمال نقل منشأة “تسا” التي استهدفت العام الماضي، إلى أطراف مجمع نطنز النووي، وفقاً لوكالة “فارس”.

هدف النقل

ولفت كمالوندي إلى أن هذا النقل يهدف إلى زيادة عامل الحماية للمنشآت النووية السلمية في إيران، ويتم ذلك بإخطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

حملة صهيونية!

وقال كمالوندي: “بالنظر إلى الشفافية الكاملة لاجراءات إيران النووية، فلا شك في أن الحملة الإعلامية الصهيونية لن تؤدي إلى خلق غموض أو انتهاكات سياسية لأي شيء”.

إجراءات مشددة

ولفت كمالوندي إلى أنه في أعقاب العمليات الإرهابية التي استهدفت العام الماضي مجمع أجهزة الطرد المركزي في مصنع تسا في كرج، تقرر تشديد الإجراءات الأمنية وخاصة بالنسبة للمنشآت الحساسة وفي هذا المصنع.

وبين كمالوندي إلى أنه مع زيادة إنتاج أجهزة الطرد المركزي، تمت زيادة عامل الحماية والأمان لهذا المصنع.

إبلاغ الوكالة

وذكر كمالوندي أنه رغم أن إيران غير ملزمة بتقديم أي معلومات خارج داخل اتفاقية الضمانات وخارجها، فيما يخص الإعلان عن أنشطتها، لكنها أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بذلك.

وفي تموز/يوليو من العام الماضي، أفادت وسائل الإعلام الإيرانية عن “هجوم إسرائيلي” على شركة تكنولوجيا الطرد المركزي الإيرانية “TSA” ومقرها كرج، وأدلى مسؤولو الجمهورية الإسلامية بتصريحات متناقضة حول الهجوم.

وانتشر تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية في وسائل إعلام غربية، ادعى أن ورشة جديدة لإنتاج أجزاء أجهزة الطرد المركزي في نطنز بدأت العمل في نيسان/أبريل الماضي.

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في شباط/فبراير الماضي، أن إيران نقلت إنتاج مكونات أجهزة الطرد المركزي من مجمع “تسا” في كرج إلى موقع جديد في أصفهان.

 

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version