Site icon هاشتاغ

عبر الأقمار الاصطناعية … ماسك يوفر الإنترنت للإيرانيين

أعلن رئيس شركة “سبيس إكس” إيلون ماسك، الإثنين، أنّ ما يقرب من 100 محطة استقبال أرضية لخدمات الإنترنت المؤمنة عبر شبكة “ستارلينك” للأقمار الاصطناعية تعمل في إيران حالياً.

وفي تغريدة على تويتر كتب ماسك الإثنين: “نقترب من 100 محطة ستارلينك نشطة في إيران”.

ولدى ستارلينك حالياً أكثر من ألفي قمر اصطناعي صغير تدور حول الأرض في مدار منخفض، أي على ارتفاع بضع مئات من الكيلومترات، لإتاحة الوصول إلى الإنترنت لسكان المناطق الواقعة أسفلها.

أقرأ المزيد: الإمارات تتحضر لإطلاق القمر الصناعي “الشارقة سات – 1” خلال أيام

وللتمكّن من الاتصال بهذه الأقمار الاصطناعية يتعين وجود محطات استقبال أرضية توزّع كل منها الخدمة للمستخدمين بواسطة أجهزة توجيه “راوتر”.

وعد ماسك

قال ماسك في أيلول/سبتمبر الماضي، إنه سيفعّل خدمة “ستارلينك” في استجابة لتغريدة لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بأنّ الولايات المتحدة تتخذ إجراءات “لتعزيز حرية الإنترنت والتدفق الحر للمعلومات” للإيرانيين.

وأصدرت وزارة الخزانة الأميركية في 23 أيلول/سبتمبر، توجيهات بتوسيع خدمات الإنترنت المتاحة للإيرانيين على الرغم من العقوبات الأميركية المفروضة على طهران، وذلك بالتزامن مع تصاعد الاحتجاجات في أنحاء البلاد بسبب وفاة شابة تبلغ من العمر 22 عاماً في مركز حجز للشرطة.

وذكر مسؤول بوزارة الخزانة للصحفيين، أن الاستخدامات التجارية لخدمة “ستارلينك”، والتي تتطلب إرسال معدات إلى إيران، لن تكون مشمولة بالترخيص العام الذي أصدرته الوزارة.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version