Site icon هاشتاغ

عبر شركة “سير” …السعودية تدخل نادي مصنعي السيارات الكهربائية

السيارات الكهربائية

السعودية تدخل نادي مصنعي السيارات الكهربائية

ضمن رؤية السعودية 2030 والتي تركز على إطلاق وتمكين القطاعات الصناعية المستقبلية، ومن بينها قطاع السيارات، للتقليل من الاعتماد على واردات النفط وتنفيذ استراتيجية السعودية لتنويع مصادر الدخل القومي، منحت الحكومة السعودية أول علامة تجارية في صناعة عربات المستقبل لشركة “سير” المحلية المملوكة للدولة وذلك من أجل إقامة منشأة لتصنيع السيارات الكهربائية.

وتهدف السعودية من خلال هذه المنشأة إلى تنفيذ خطط السعودية الهادفة إلى إنتاج 500 ألف سيارة سنوياً بحلول عام 2030.

ما هي شركة “سير”

شركة “سير” هي نتاج مشروع مشترك بين صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركتي “فوكسكون” التايوانية.. و”بي إم دبليو” الألمانية من أجل الاستفادة من خبرة الشركات العريقة في مجال صناعة السيارات.

كما ستحصل “سير” السعودية على تراخيص تقنية المكونات المتعلقة بالسيارات الكهربائية من شركة “بي إم دبليو” لاستخدامها في تطوير المركبات.. في حين ستُطوّر “فوكسكون” النظام الكهربائي للسيارات، والتي ستصمم وتصنع بالكامل داخل المملكة.

أحد ثلاث مصانع

يعتبر مصنع “سير” واحد من ثلاثة مصانع للسيارات الكهربائية ستنشأ خلال السنوات العشر المقبلة..ومن بينها مصنع لشركة “لوسيد موتورز” الأمريكية، التي اشترت المملكة حصة كبيرة منها.. وسيقام المصنع في الوادي الصناعي في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، على مساحة تزيد على مليون متر مربع.

ومن المتوقع أن يوفر المصنع آلاف الوظائف المباشرة وغير المباشرة في المملكة،..وتخطط الشركة لتخصيص معظمها للكفاءات المحلية، ضمن خطط توطين الوظائف.

الإنتاج عام 2025

من المخطط أن يبدأ الإنتاج الفعلي للسيارات خلال عام 2025 ضمن معايير عالمية لضمان كفاءة التصنيع.. وترشيد استهلاك الطاقة والمياه، والمحافظة على البيئة.

ووقعت “سير” اتفاقاً مع شركة “إعمار المدينة الاقتصادية” لشراء أرض بقيمة 359 مليون ريال (95,7 مليون دولار).. للبدء بإنشاء المصنع في الموقع القريب من ميناء الملك عبد الله على البحر الأحمر، مطلع عام 2024.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version