Site icon هاشتاغ

عمان تزود اليابان بـ”2.35″ مليون طن غاز سنوياً

وافقت اليابان ومن أجل تأمين إمدادات الوقود وتجنب النقص في المستقبل على شراء المزيد من الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة وسلطنة عمان.

وقّعت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال 3 اتفاقيات ملزمة مع شركات يابانية بهدف إنتاج وتسليم الغاز الطبيعي المسال، لفترات تتراوح ما بين 5 و10 سنوات.

واستوردت اليابان 1.9 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال من عمان في 2021، تمثل 2.6 بالمائة من إجمالي وارداتها من الغاز الطبيعي المسال.

2.35 مليون طن

وستورّد سلطنة عُمان الغاز الطبيعي إلى اليابان بكميات تصل إلى 2.35 مليون طن متري سنوياً بدءاً من العام 2025 وفقاً لتفاصيل الاتفاق الموقع بين البلدين.

كما سيتم توزيع الكميات بمقدار 800 ألف طن متري سنويّاً لشركة “إيتوشو”.. بجانب 800 ألف طن متري سنوياً لشركة “جيرا” و750 ألف طن متري سنوياً لشركة “ميتسوي أند كو”.

أثر الاتفاقية على عمان

وستعزز الاتفاقيات إيرادات سلطنة عمان من قطاع الغاز الطبيعي المسال.. وإن هذه الخطوة تأتي ضمن تحركات الشركة للوصول إلى الأسواق العالمية واستكشاف فرص جديدة بما يتناسب مع الطاقة الإنتاجية.

تحول سياسة اليابان

يمثل اتجاه اليابان تحولاً بالنسبة لمستوردي الغاز الطبيعي المسال اليابانيين الذين كانوا يبتعدون عن الصفقات طويلة الأجل على أمل أن يؤدي الانتقال إلى مصادر طاقة أنظف إلى تقليل الطلب على الغاز هذا العقد.

وبدلاً من ذلك كانت الشركات تزيد اعتمادها على السوق الفورية قصيرة الأجل لتأمين إمدادات الغاز الطبيعي المسال.

تعزيز أمن الطاقة

تدرس الحكومة اليابانية سبل تعزيز أمن الطاقة في مواجهة أزمة الوقود في الداخل.. حيث يرجح أن يظل العرض العالمي للغاز الطبيعي المسال شحيحاً لسنوات ما يهدد بزيادة تكاليف الاستيراد والتضخم.

شركات اليابان نحو عمان

وستبرم العديد من الشركات اليابانية، بما في ذلك “ميتسوي أند كو” و”إيتوتشو كورب” وأكبر شركة منتجة للكهرباء.. وهي “جيرا كو” عقوداً طويلة الأجل لشراء مليوني طن إضافية من الغاز سنوياً، لمدة 10 سنوات من سلطنة عمان.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version