Site icon هاشتاغ

“عين” صندوق الاستثمارات السعودي على ألعاب الفيديو اليابانية: ثلاث استثمارات من بداية العام

استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على 5.01% من شركة “نينتندو” Nintendo اليابانية لألعاب الفيديو، في صفقة لم يعلن عن قيمتها.
ويعد الاستثمار هو الثالث من نوعه هذا العام للصندوق، الذي استحوذ على حصة 5% أيضًا بكل من شركتي الألعاب اليابانيتين”كابكوم” Capcom و”نكسون” Nexon، في شباط/ فبراير الماضي، بقيمة مليار دولار.
كما استحوذ الصندوق على 37.9 مليون سهم بشركة “أكتيفيجن بليزارد”Activision Blizzard”.
وبذلك يصبح الصندوق، الذي تصل أصوله إلى أكثر من 500 مليار دولار، المساهم الرئيسي الخامس في نينتندو، وارتفع سهم الشركة اليابانية، الأربعاء إلى 3.5%.
ويأتي تعزيز صندوق الاستثمارات العامة السعودي لاستثماراته في مجال ألعاب الفيديو وسط موجة من صفقات الدمج والاستحواذ داخل القطاع الواعد.
وأطلق الصندوق في كانون الثاني/ يناير مجموعة “ساڤي”، وهي شركة ألعاب ورياضات إلكترونية مملوكة بالكامل له.
وفي الولايات المتحدة، أعلنت شركة Microsoft “مايكروسوفت” الشهر الماضي عن اتفاقها على الاستحواذ على أكتيفيجن بليزارد مقابل 69 مليار دولار.
كما استحوذت شركة “سوني” Sony على “بانجي” Bungie، مطورة لعبتي “ديستني” Destiny و”هيلو” Halo مقابل 3.6 مليار دولار.
وحققت شركات ألعاب الفيديو انتعاشًا كبيرًا مع فترة الحجر المنزلي المصاحب لانتشار كورونا عام 2020.
وبلغت قيمة قطاع ألعاب الفيديو العالمي في عام 2021، نحو 198.40 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل قيمته إلى 339.95 مليار دولار بحلول عام 2027، وفقًا لشركة موردور.
حققت نينتندو إجمالي ربح 3.7 مليون دولار خلال العام المالي المنتهي في 31 آذار/ مارس، بانخفاض 0.6% عن العام السابق.
وتوقعت الشركة، التي تبلغ قيمتها السوقية 52 مليار دولار، أرباحًا بقيمة 2.6 مليار دولار خلال العام المالي الجديد، بانخفاض يصل إلى 29%.
وتتوقع الشركة، التي أطلقت تحديثات للعبتيها “سوبر ماريو” Super Mario و”بوكيمون” Pokemon الشهيرتين خلال العام الماضي، أن تبيع 21 مليون وحدة فقط من جهازها للعب، سويتش، في العام المالي الجديد مقابل 23.06 مليون وحدة في العام الماضي.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version