Site icon هاشتاغ

“غاز بروم” الروسية تطمئن أوروبا: تدفق الغاز عبر أوكرانيا مستمر

"غاز بروم"
وجهت شركة “غاز بروم” الروسية، رسالة طمأنة إلى أوروبا، وذلك بالتزامن مع بدء عملية عسكرية روسية ضد أوكرانيا أعلن عنها الرئيس الروسي اليوم الخميس.
وأكدت “غاز بروم” استمرار ضخ الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا، وجاء ذلك بعد قفزة سجلتها أسعار الغاز في أوروبا اليوم.
وقال الممثل الرسمي لشركة “غاز بروم” سيرغي كوبريانوف، إن ضخ الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا مستمر، وأشار إلى أن عمليات ضخ الغاز مستمرة بشكل طبيعي.
وقفزت أسعار الغاز في أوروبا بنحو 35%، وتجاوز سعر العقود الآجلة للغاز مستوى 1400 دولار لكل ألف متر مكعب، وذلك في ظل مخاوف المستثمرين من تأثر إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا.
كما تخطى سعر برميل النفط عتبة المئة دولار، الخميس، للمرة الأولى منذ أكثر من 7 سنوات، على خلفية الهجوم الروسي على أوكرانيا.
وسجل سعر برميل برنت 100.04 دولار، مع تنامي المخاوف بشأن حرب واسعة النطاق في أوروبا الشرقية.
وكانت روسيا قد أعلنت في وقت سابق عن عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا بهدف حماية دونباس. وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في خطاب للشعب اليوم، البدء في عملية عسكرية خاصة في دونباس، وشدد على أن خطط موسكو لا تشمل احتلال أوكرانيا وإنما تجريدها من السلاح.
وأضاف أن المسؤولية الكاملة عن إراقة الدماء تقع على ضمير نظام كييف. وأكد الرئيس الروسي، أن الهدف من العملية هو حماية سكان جمهورتي لوغانسك ودونيتسك، اللتين تتعرضان للإبادة الجماعية منذ ثماني سنوات.
Exit mobile version