Site icon هاشتاغ

غوتيريش مستعد للوساطة في “قمة السلام” التي تدعو إليها أوكرانيا 

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، استعداده للتوسط في “قمة السلام” التي تدعو إليها أوكرانيا فقط، إذا وافقت جميع الأطراف، بما في ذلك روسيا، بحسب ما ذكر مكتب غوتيريش لوكالة “سبوتنيك” الروسية تعليقاً على تصريح وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا.

وكان كوليبا قال إنّ “أوكرانيا ترغب في عقد قمة سلام بحلول نهاية شباط/ فبراير المقبل، يفضل أن تكون على منصة الأمم المتحدة مع الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش كوسيط محتمل”.

وقال مكتب غوتيريش: “كما قال الأمين العام عدة مرات في الماضي، لا يمكنه التوسط إلا إذا أرادت جميع الأطراف أن يتوسط”.

وفي معرض ردّه على سؤال بشأن استعداد موسكو للتفاوض في ظل ظروف معينة من كييف، أمس الاثنين، قال بيسكوف في مؤتمره الصحافي: “لم نتبع شروط الآخرين قط، ركزنا فقط على ظروفنا، وعلى التفكير السليم”.

وأضاف خلال لقائه مع ممثلي وسائل الإعلام الروسية في موسكو: “الغرب فقد مصداقيته كشريك في العلاقات السياسية والاقتصادية، وأوضح أن الجميع سيشهدون قريباً تراجعاً كبيراً في قدرته على توجيه الاقتصاد العالمي، وسيكون مجبراً على التفاوض بصرف النظر عن رغبته في ذلك من عدمها”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد في وقت سابق أنّ بلاده “مستعدة للتفاوض مع كل أطراف الصراع الأوكراني، بشأن حلول مقبولة، لكن الأمر يعود لهم. لسنا من يرفض التفاوض لكن هم من يرفضونه”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version