Site icon هاشتاغ

في”عشر دقائق” .. أفلام قصيرة ل” البناء الوطني”؟!

هاشتاغ سوريا- هيا حمارشة
لأول مرة في سوريا تخطو “حركة البناء الوطني” نحو مسابقة سينمائية جديدة لا نعرف مدى جدواها؟! فبعد قصور تجربة “مهرجان سينما الشباب” الذي تقوده “المؤسسة العامة للسينما” تجرب الحركة تأسيس مسابقة للأفلام المدنية القصيرة، وذلك من أجل فسح المجال أمام الشباب السوري للمشاركة، ومن المقرر أن تبدأ هذا العام، لتصبح مسابقة سنوية تطمح أن تكون على صعيد دولي.
الحركة تأسست عام ٢٠١٥ وتعرف عن نفسها بأنها حركة البناء، عبر تمكين قوى المجتمع بجميع مكوناته، وتهدف إلى بناء الوطن والهوية السورية. هكذا، أطلقت الحركة في الحادي عشر من الشهر الماضي، حزيران، مسابقة الفيلم المدني القصير “scope madani”، لترك الفرصة بين صناع الأفلام القصيرة، ومعدي التقارير المصورة والهواة والناشطين المحليين، المنافسة لإنتاج أفلام قصيرة، والتي تعنى بتناول قضايا المجتمع المدني السوري.
من جانبها صرحت حنين أحمد منسقة المسابقة في “حركة البناء الوطني” في حديثها مع “هاشتاغ سوريا” أن “الغاية الأساسية من المسابقة هو تسليط الضوء على نشاط الفرق المحلية، وقصص نجاحها، سواء كانت مبادرات، أو جمعيات، بالإضافة إلى إظهار تنوع المجتمع المدني السوري، والتحديات التي يعمل على التأقلم معها، والاستجابة لها” وأضافت أحمد بالقول: “إن تقييم الأفلام سيتم من قبل لجنة تحكيم خبيرة لديها باع طويل في العمل المدني، وإنتاج الأفلام القصيرة، وفق معايير معينة، أهمها القضية المختارة وأثرها المحلي، بالإضافة إلى جودة إنتاج الفيلم”.
من جهة ثانية توضح حنين بالقول: “لم نكن نتوقع أن تلقى المسابقة هذا الإقبال الكبير، فهناك العديد من المبادرات والجمعيات المشاركة، وما زال باب التسجيل مفتوح حتى منتصف الشهر الجاري” أما عن سبب هذا الإقبال فتعقب: “مدة الفيلم قصيرة، والمسابقة لا تتطلب إمكانيات كبيرة أو محترفة، بل تعطي الحرية للمتسابق في أن يختار الكاميرة التي تناسبه حتى ولو كانت كاميرة موبايل.
وعن الرابحين، فقد خصصت لجنة التحكيم جوائز مالية بقيمة مليون ونصف مليون ليرة سورية، موزعة على أصحاب الأفلام الثلاث الأولى ، 700 ألف ليرة سورية لصاحب المركز الأول، و500 ألف ليرة سورية للمركز الثاني، و 300 ألف ليرة سورية للفائز الثالث، ويستمر استقبال الأفلام حتى 15 الشهر الجاري، تموز/يوليو، حيث تخضع الأفلام المقبولة لتقييم لجنة التحكيم، ويتم الإعلان عن النتائج، خلال احتفالية توزع فيها الجوائز وتعرض فيها الأفلام الفائزة.

Exit mobile version