Site icon هاشتاغ

في المحاكم الدولية.. دولة إفريقية تسعى لتصنيف “إسرائيل” دولة فصل عنصري

محكمة العدل الدولية

في المحاكم الدولية.. دولة إفريقية تسعى لتصنيف "إسرائيل" دولة فصل عنصري

أعلنت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور، أن بلادها تعتزم تقديم تماس رسمي إلى محكمة العدل الدولية، تطالب فيه بإصدار حكم يعتبر كيان الاحتلال الاسرائيلي دولة تمارس الفصل العنصري ضد الفلسطينيين.

وقالت الوزيرة في تصريحات نقلتها صحيفة “News24″، إن بلادها تتعاون مع السلطة الفلسطينية في صياغة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع القضية إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية.

كما أضافت باندور أن هذه الخطوة تأتي في إطار الجهود الدبلوماسية والسياسية التي تقوم بها جنوب إفريقيا.. لدعم القضية الفلسطينية والضغط على كيان الاحتلال لوقف العدوان على قطاع غزة. والمفاوضات على حل الصراع.

وكان الرئيس الجنوب إفريقي سيريل رامافوزا قد دعا في وقت سابق المحكمة الجنائية الدولية إلى التحقيق في ممارسات سلطات الكيان في فلسطين. ومحاسبتها على ارتكاب جرائم حرب.

وفي سياق متصل، صوت البرلمان الجنوب إفريقي مؤخراً. على قرار غير ملزم يدعو إلى إغلاق السفارة الإسرائيلية في البلاد وقطع العلاقات الدبلوماسية مع تل أبيب حتى توافق إسرائيل على وقف إطلاق النار والمفاوضات مع الفلسطينيين.

كما حظي القرار بدعم 248 نائباً، مقابل معارضة 91 نائباً.

وجاء التصويت في البرلمان بعد أن أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية استدعاء سفيرها لدى جنوب إفريقيا. للتشاور على خلفية التصريحات الأخيرة لسلطات جنوب إفريقيا التي انتقدت العدوان الإسرائيلي على غزة.

وتشهد قطاع غزة حرباً مستمرة منذ 49 يوماً بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي.. أسفرت عن سقوط أكثر من 14 ألف شهيداً من الفلسطينيين.. بينهم أكثر من 6150 طفلاً وأكثر من 4 آلاف امرأة.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version